الإثنين 6 مايو 2024

مفوضية اللاجئين تعرب عن مخاوفها بشأن حركة اللاجئين من كاراباخ إلى أرمينيا

مفوضية اللاجئين

عرب وعالم27-9-2023 | 11:02

دار الهلال

أعربت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "شابيا مانتو" عن مخاوفها بشأن حركة عدد كبير من المدنيين من إقليم ناجورنو كاراباخ إلى أرمينيا نتيجة الأعمال العدائية الأخيرة في المنطقة، إذ تشير التقديرات إلى أن حوالي 19 ألف لاجئ غادروا منطقة كاراباخ الاقتصادية في جمهورية أذربيجان، بما في ذلك العديد من كبار السن والنساء والأطفال.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، دعت "شابيا مانتو"، جميع الأطراف إلى حماية المدنيين، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي للاجئين الذي يسمح لهم بالمرور الآمن، وقالت إنه يتعين على جميع الأطراف "الامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تتسبب في نزوح المدنيين، وضمان سلامتهم وأمنهم وحقوقهم الإنسانية، ولا ينبغي إجبار أي شخص على الفرار من منازله".

بدوره قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، "ستيفان دوجاريك" إن الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش" "قلق للغاية" بشأن النزوح وأنه "من الضروري حماية حقوق النازحين وحصولهم على الدعم الإنساني الذي يستحقونه"، وأفاد بأن الأمم المتحدة ليست منخرطة في هذه المرحلة في الوضع الإنساني داخل المنطقة، لكن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (أوتشا) موجود على الأرض في أرمينيا.

كما دعا "جوتيريش" إلى وقف التصعيد والالتزام الأكثر صرامة بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه عام 2020، ومبادئ القانون الإنساني الدولي.

وتجديدا لهذه الدعوة، قالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين إنه وسط الوضع "المعقد ومتعدد الثقافات"، يجب الحفاظ على إمكانية الحصول على حق اللجوء للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية "لضمان معاملتهم بشكل إنساني، وحماية حقوقهم واحترامها.. وأن يتمكنوا من الحصول على الحماية والأمان الذي يحتاجون إليه".

وأشارت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين كذلك إلى الحاجة لدعم البلدان الموجودة على الخطوط الأمامية التي تستقبل المحتاجين إلى الحماية، وأكدت أن الاستجابة الإقليمية تتطلب تضامنا دوليا وجهودا متضافرة من جانب جميع الدول والأطراف المعنية.

وأكدت المسؤولة الأممية أن المفوضية قدمت المساعدة بما في ذلك المواد غير الغذائية والأسِرة المحمولة والمراتب والأغطية، مضيفة أن هناك "حاجة إلى المأوى والملابس الدافئة وغيرها من المواد الأساسية غير الغذائية"، وقالت إنهم يعملون على حشد مزيد من المساعدة والتنسيق مع الحكومة المحلية والشركاء للاستجابة للاحتياجات المتزايدة.

Dr.Randa
Egypt Air