الأحد 12 مايو 2024

دراسة: الاكتئاب والقلق من العلامات المبكرة للتصلب المتعدد

التصلب المتعدد

طبيب الهلال27-9-2023 | 18:20

ايمان عبد الرحمن

كشف بحث جديد من جامعة كولومبيا البريطانية صورة أوضح للعلامات المبكرة لمرض التصلب المتعدد (MS)، مما يدل على أن الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية مرتين تقريبا في السنوات التي سبقت ظهور الأمراض.

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة Neurology، إلى أن الحالات النفسية مثل القلق والاكتئاب قد تكون جزءا من المرحلة التي تسبق مرض التصلب العصبي المتعدد، وهي مجموعة من الأعراض الأولية والقرائن التي تنشأ قبل أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد الكلاسيكية.

وصرحت  الدكتورة هيلين تريمليت، أستاذة علم الأعصاب في جامعة كولومبيا البريطانية و كبير مؤلفي الدراسة  "لفترة طويلة، كان يعتقد أن مرض التصلب العصبي المتعدد بدأ سريريا فقط عندما عانى الشخص من أول حدث مزيل للميالين، كما هو الحال في مشاكل الرؤية"، "لكننا توصلنا إلى فهم أن هناك فترة كاملة تسبق تلك الأحداث حيث يظهر المرض بطرق غير مباشرة".

ويشرح المختصون أن مرض التصلب العصبي المتعدد هو اضطراب مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي الغمد الواقي (الميالين) الذي يغطي الألياف العصبية، مما يعطل الاتصالات من وإلى الدماغ، وغالبا ما يمثل التعرف على مرض التصلب العصبي المتعدد تحديا للمهنيين الطبيين لأن أعراضه متنوعة ويسهل الخلط بينها والحالات الأخرى، و  بالنسبة للعديد من المرضى، هذا يعني أن الرحلة نحو التشخيص يمكن أن تكون طويلة ومليئة بعدم اليقين.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air