الأربعاء 25 سبتمبر 2024

للأمهات.. أفضل 7 أطعمة ضرورية للطفل عند وصوله لـ"14 شهر"

تغذية الطفل

سيدتي5-10-2023 | 16:08

تحتار كثير من الأمهات أنواع الأطعمة المناسبة للطفل عند بلوغه 14 شهراً،.. حيث تخشى أن تضيف مأكولات قد تكون مضرة للصغير ويصعب عليه هضمها..

 لذلك نستعرض أهم الأطعمة المفيدة للطفل عند اقتراب سنه من عام ونصف، وفقاً لما نصح به خبراء التغذية من خلال موقع "mom junction" ، إليكِ أهمها :

- الحبوب:

يمكنك اختيار الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني ، وخبز القمح الكامل لطفلك ، حيث تشكل هذه الحبوب جزءاً كبيراً من طعام طفلك البالغ من العمر 14 شهراً.

- الفاكهة:

تعتبر الفاكهة من العناصر الضرورية للصغير، فهي مصدر مهم لما يحتجه من فيتامينات ومعادن تساعده على النمو ، لذا حاولي أن تضعي حصة واحدة من الفاكهة مع كل وجبه له.

- الخضار :

إن إضافة الخضروات الملونة الصحية إلى وجبات طفلك ، يمكن أن تساعده في مرحلة التسنين ، لذا قومي بطهي الخضار على البخار ، ثم قطعيه قطع صغيرة لمنع اختناقه.

- عصير :

إذا كنتِ ترغبين في تقديم العصير لطفلك ، فعليكِ باختيار عصائر طبيعية ، ذلك لتجنب المواد الحافظة و السكر الإضافي غير المناسب لصحة طفلك.

-الحليب :

يشكل الحليب معظم احتياجات طفلك في الشهر 14 ، لذا عليكِ بتقديم نصف كوب من الحليب للصغير، ويفضل أن يكون كامل الدسم.

- البيض:

 يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين والحديد وفيتامين B 12 ، لذلك قومي بمزج البيض مع الخضار للحصول على وجبة سريعة ، أو أخليطي البيض المفروم مع الجبن المبشورة.

- الفاصوليا :

يمكن تقديم الفاصوليا مع الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين ج ، لزيادة الحديد في جسم طفلك ، حيث تعد الفاصوليا بديلاً ممتازاً للحوم في الوجبات.

- الرضاعة الطبيعية:

إذا استمر الطفل في الرضاعة الطبيعة ، سيساعد ذلك على تقوية مناعته ، ما يقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض.