الخميس 23 مايو 2024

كابريليس يتخلى عن المشاركة في الانتخابات التمهيدية للمعارضة الفنزويلية

هنريكي كابريليس

عرب وعالم9-10-2023 | 12:20

دار الهلال

 أعلن المعارض الفنزويلي هنريكي كابريليس سحب ترشحه من الانتخابات التمهيدية التي تنظمها المعارضة في 22 أكتوبر لتسمية مرشحها للانتخابات الرئاسية 2024 ضد الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو.

وقال المعارض البالغ من العمر 51 عاما في رسالة مفتوحة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي "الحقيقة هي أنني غير مؤهل وبالتالي لا أستطيع مواصلة هذا السباق الانتخابي".

ولم يتمكن هنريكي كابريليس، الذي خاض الانتخابات ضد الرئيس السابق الراحل هوجو تشافيز في عام 2012 وضد نيكولاس مادورو في عام 2013، من شغل مناصب عامة منذ عام 2017. فقد حُكم عليه بعدم الأهلية لمدة خمسة عشر عامًا بسبب "مخالفات إدارية" مزعومة عندما كان حاكماً لولاية ميراندا المجاورة لكاراكاس بين عامي 2008 و2017. وكتب قائلاً: "نعلم أن حكم عدم الأهلية غير دستوري وغير قانوني وتعسفي، لكنه موجود، وتفرضه حكومة غير ديمقراطية".

وأضاف "إنني أجعل ترشيحي للانتخابات التمهيدية تحت إمرة القواعد التي انتخبتني في حزبي"، في إشارة إلى حزبه السياسي بريميرو جوستيسيا. ويخضع المرشحون الآخرون في الانتخابات التمهيدية للمعارضة أيضًا لأحكاما بعدم الأهلية، مثل المرشحة الأوفر حظا ماريا كورينا ماتشادو وفريدي سوبرلانو، اللذين دخلا السباق بعد نفي المعارض خوان جوايدو إلى الولايات المتحدة.

قبل نشر رسالته المفتوحة، تحدث هنريكي كابريليس، الذي احتل المركز الثاني في استطلاعات الرأي المتعلقة بالانتخابات التمهيدية، ولكن بفارق كبير عن ماتشادو، على الهواء مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي حيث دعا إلى "وحدة" المعارضة.

وتعد أهلية جميع شخصيات المعارضة إحدى النقاط الحاسمة في المفاوضات في المكسيك بين السلطة والمعارضة. لقد كانت في طريق مسدود منذ نوفمبر 2022. وتريد المعارضة ضمان قدرة جميع المرشحين على الترشح. إلفيس أموروسو، المراقب العام السابق لفنزويلا، الذي أعلن من جانب واحد أن كابريليس وغيره من المعارضين غير مؤهلين للانتخابات، تم تعيينه مؤخراً رئيساً للمجلس الانتخابي الوطني.