الجمعة 3 مايو 2024

ندوة تثقيفية بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

جانب من الندوة التثقيفية

محافظات9-10-2023 | 17:34

دار الهلال

نظم معهد الدراسات العليا والبحوث جامعة الإسكندرية ندوة تثقيفية اليوم عن حرب أكتوبر المجيدة تحت عنوان " نصر أكتوبر ..العزة والكرامة " ضمن سلسلة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الجامعة احتفالاً بالذكرى الخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وأعرب وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور يسري الجمل، أحد أبطال حربي الاستنزاف وأكتوبر عن فخره بالمشاركة فى احتفالات الذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة والتي تعد فرصة لتخليد ذكرى الشهداء الذين روت دمائهم أرض الوطن، كما أنها فرصة لاستعادة ذكريات حرب 1967 ثم حرب الاستنزاف وإعادة بناء القوات المسلحة حتى الوصول إلى نصر أكتوبر.
وأشار إلى دوره في بناء سلاح الدفاع الجوي وحائط الصواريخ الذي كان له بالغ الأثر في عبور القوات المصرية لقناة السويس.
وأشار الدكتور كيميائي محمد نور الدين أحد أبطال معركة كبريت العسكرية إلى أهمية قرار الاعتماد على تجنيد خريجي المؤهلات العليا في القوات المسلحة والتوسع في استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في التسليح، مؤكداً دور حرب الاستنزاف كخطوة ضرورية للوصول إلى نصر أكتوبر المجيد.
وتحدث الدكتور شريف قنديل الاستاذ المتفرغ بقسم علوم المواد بالمعهد أحد أبطال حرب الاستنزاف عن الأسباب الرئيسية لنصر أكتوبر هي الإيمان والإرادة والتعليم والتدريب المكثف، مشيداً بدور سلاح الدفاع الجوي في حماية سماء مصر خلال حربى الاستنزاف وأكتوبر.
وأعرب الدكتور هشام سعيد عميد معهد الدراسات العليا والبحوث عن سعادته بالاحتفال بذكرى حرب أكتوبر المجيدة التي حطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر حيث تمكنت القوات المصرية من اجتياز مانع قناة السويس وخط بارليف الحصين مما يثبت أن بمصر شعب واع قادر على فعل المستحيل وجيش قادر على مواجهة كل من تسول له نفسه المساس بأرض الوطن الغالية.
شهدت الندوة تكريم أبطال القوات المسلحة المشاركين فى حرب الاستنزاف ونصر أكتوبر وتم إهدائهم الدروع التذكارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa