الأحد 12 مايو 2024

إليكِ.. 5 أسباب لتكرار نفس الحلم

تكرار الأحلام

سيدتي11-10-2023 | 02:49

إسراء صبري

تعاني بعض الفتيات من الأحلام المتكررة كلما خلدوا إلى النوم، الأمر الذي يشعرهن بالقلق خاصة إذا كان ما يرونه مزعج.. فما هي الأسباب الكامنة وراء تكرار الحلم ذاته؟  وماذا عن تداعيات الأحلام النفسية؟

في السطور التالية نستعرض أهم الحقائق التي كشف عنها  خبراء علم النفس حول الأحلام ، وفقًا لما نُشر عبر موقع "hindustantimes".،...حيث  أكدوا  أن هناك خمسة أسباب وراء أحلامِك المتكررة، ويمكن أجمالهم في التالي:

 – الإفراط في التفكير :

كثيرًا ما تكون هذه الأحلام هي تعبير دقيق عن مشكلات في حياتِك لم تجدي لها حلول، وبسبب إفراطك في التفكير طوال الوقت ينتج عنها هذه الأحلام المتكررة التي تلاحقكِ طوال الوقت.

– الإجهاد والقلق :

عندما تشعرين بالقلق المستمر تجاه بعض الأمور في حياتك، فيُمكن أن يؤدي ذلك لوصولها لأحلامك.

– الصدمة وما بعد الصدمة :

هذه الكوابيس المتكررة الناتجة عن الصدمات تشكل تحدي كبير في تعاملك معها، وقد يعيش الأفراد الذين تعرضوا لأحداث مؤلمة، مثل: الحوادث أو الإيذاء أو القتال، هذه التجارب في أحلامهم.

– الفكرة المتكررة :

تنتج هذه الأحلام المتكررة للكثير من الفتيات بسبب بعض العادات أو السلوكيات اليومية، فهذه الأحلام يمكن أن تكون حافزًا ، لتنبهك إلى ضرورة تخلصك من هذا التفكير الضار الذي سيؤثر على حياتك فيما بعد.

– تحقيق رغبات معينة :

كثير من الأحلام المتكررة تكون ناتجة عن رغبة بعض الأشخاص في تحقيق رغبات معينة في المستقبل، أو تمنيهم هدف معين، أو فقدانهم لشعور ما في حياتهم.

وجدير بالذكر أن الدراسات النفسية كشفت أن الأحلام ظاهرة  ليست مرضية فمن وجهة نظر الخبراء هي تعبير عن حالة الصحة النفسية المتوازنة،.. وتتم من خلال الأتي:

- استدعاء بعض الأحداث التي مرت بكِ خلال اليوم، أو الأشياء التي تشغلِك قبل النوم مباشرة.

- الأفكار والرغبات والصراعات الكامنة في العقل الباطن.

- كما أن الأشياء التي تظهر في أحلامنا عادةً ما تكون تعبير عن رغبات موجودة بداخلِك لا تستطيعين إظهارها للآخرين في الواقع، أو بعض التطلعات والأمنيات، وتكون الفرصة متاحة أثناء النوم للتنفيس عن هذه الأشياء.

Dr.Radwa
Egypt Air