الأحد 28 ابريل 2024

المصرية رشا عدلي تحصد كتارا للرواية العربية 2023 عن «أنت تشرق.. أنت تضيء»

الروائية رشا عدلي

ثقافة13-10-2023 | 23:13

همت مصطفى

أعلنت جائزة «كتارا» للرواية العربية، منذ قليل عن فوز الكاتبة المصرية رشا عدلي، بالجائزة، لهذا العام فى دورتها التاسعة، عن روايتها «أنت تشرق.. أنت تضيء»، وذلك إلى جانب فوز الكاتب والمؤلف المصري، أشرف العشماوي عن فوزه بالجائزة نفسها، عن روايته «الجمعية السرية للمواطنين».

ويحتفل اليوم الوسط الأدبي في الوطن العربي باليوم العالمي للرواية العربية، واختير ذلك اليوم بناءً على طلب من المؤسسة العالمية للحي والثقافي «كتارا»، وبموافقة من وزارة الثقافة العرب.

ووقع الاختيار على اليوم ليتناسب مع حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل 1988، حيث جاءت الموافقة ضمن القرارات والتوصيات النابعة من الدورة العشرين لمؤتمر المسئولين عن شئون الثقافة في الوطن العرب، وأقام مهرجان للرواية العربية، أولى فعالياته مساء اليوم الجمعة، والمقرر أن تستمر حتى 20 من الشهر الجاري.

يذكر أن تم اعتماد الأسبوع العالمي للرواية في المؤتمر العام لليونسكو في دورته الحادية والأربعين لعام 2021، لدعم وتقدير الأدب، كشل من أشكال التعبير عن الإبداع الإنساني، والحث على القراءة وإذكاء الوعي بالدور المهم الذي يؤديه الكتاب بوصفهم مساهمين أساسيين في تبادل المعرفة والتنوع الثقافي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa