الثلاثاء 21 مايو 2024

غضب عربي وعالمي بعد قصف جيش الإحتلال لمستشفى المعمداني.. ودعوات للتحقيق

قصف مستشفى المعمدانى

تحقيقات18-10-2023 | 11:30

أقدمت قوات الإحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على قصف مستشفى المعمداني شمال غزة مما أسفر عن مقتل مئات الشهداء وإصابة المئات من الجرحى، وهي الجريمة التي أثارت حالة من الغضب العربي والعالمي، وصفوها بأنها إبادة جماعية لا تقل وحشية عن مجازر الاحتلال على مر التاريخ.

من جهتها، أكدت الرئاسة الفلسطينية أن قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفى الأهلي العربي المعمداني في مدينة غزة، يعد جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية تتحمل إسرائيل كامل المسؤولية عنها والمحاسبة عليها أمام المحاكم الدولية.

وعم الحداد الأراضي الفلسطينية اليوم، على أرواح مئات الشهداء الذين ارتقوا في المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني بمدنية غزة أمس /الثلاثاء/.

وجرى تنكيس الأعلام على المؤسسات الرسمية الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية، وبدأ الإضراب الشامل في جميع محافظات الضفة الغربية اليوم، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثاني عشر على التوالي على قطاع غزة، وبالمجزرة البشعة 

الدول العربية تندد بالقصف 

وأصدرت مصر، والسعودية، وقطر، والأردن، والجزائر، ولبنان، والعراق، وسلطنة عمان... بيانات إدانة لمجزة مستشفى المعمداني.

وجاء في البيان المصري،"تدين جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة".

واعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة. 

وطالبت مصر جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي "تابعت ببالغ الأسى القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2023 في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة".

وأضاف الرئيس، لذا أدين بأشد العبارات، هذا القصف المتعمد الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية، مؤكداً موقف مصر دولة وشعباً رفضها لاستمرار هذه الممارسات ضد المدنيين، مطالباً بوقفها بشكل فوري.

إدانات عربية

وأدانت الأردن بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة مساء اليوم الثلاثاء، محملة إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية عن هذا التطور الخطير، مؤكدة أن هذا الفعل الذي يتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بقواعد الحرب، معرباً عن أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت سلطنة عمان عن استنكارها وإدانتها لاستهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين شهيد وجريح، الأمر الذي يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية.

كما أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص، وشددت على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية مشددة على أهمية أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، والمعاهدات الدولية التي تحمي المدنيين وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفًا للصراع.

فيما أعلنت حكومة الجمهورية العربية السورية الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، بدءاً من تاريخ 18-10-2023، على الضحايا الأبرياء الذين ارتقوا جرّاء اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلية الذي استهدف مستشفى المعمداني وتُنكّس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية، وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة.

 

إدانات عالمية

فى الوقت نفسه، أدانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي المعمداني شمال قطاع غزة، الذي أدى إلى مقتل وإصابة المئات وفق التقارير الأولية.

وقالت المنظمة فى بيان لها ، كان المستشفى واحدًا من 20 مستشفى في شمال قطاع غزة أصدر لهم الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء، ولكن كان من المستحيل تنفيذ أمر الإخلاء نظرًا لحالة انعدام الأمن السائدة، والحالة الحرجة للعديد من المرضى، وافتقار النظام الصحي لما يلزم من سيارات إسعاف وموظفين وأسرّة في المستشفيات، وعدم وجود مأوى بديل للنازحين الذين يحتمون به. 

أدان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الاعتداء على المستشفى المعمداني في غزة، والذي "أدى إلى سقوط العديد من الضحايا الفلسطينيين"، ونقلت وكالة فرانس 24 عن ماكرون قوله، "لا شيء يمكن أن يبرر قصف مستشفى، ولا شيء أيضا يمكن أن يبرر استهداف المدنيين".

أدانت الكنيسة الأنجليكانية الأسقفية في مدينة القدسوأضافت أن "المستشفيات تعتبر بموجب مبادئ القانون الإنساني الدولي، ملاذات آمنة، إلا أن هذا الاعتداء تجاوز تلك الحدود المقدسة".

وعبر المستشار الألمانى أولاف شولتس عن فزعه من صور قصف مستشفى المعمدانى فى غزة أدى إلى مقتل المئات، ودعا إلى إجراء تحقيق شامل، مضيفا "لقد أصيب وقتل مدنيون أبرياء. قلوبنا مع عائلات الضحايا".

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك فى جنيف، لتقديم المسؤولين عن تدمير المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة إلى العدالة، موضحة: "لا نعرف بعد الحجم الكامل لهذه المذبحة، ولكن ما هو واضح هو أن أعمال العنف والقتل يجب أن تتوقف على الفور، يجب تقديم الجناة إلى العدالة".

إلغاء قمة الأردن 

في الوقت الذي كان فيه من المقرر استضافة قمة رباعية في عمان، اليوم الأربعاء، تضم رؤساء الولايات المتحدة ومصر وفلسطين، صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أنه بالتنسيق كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، تقرر إلغاء القمة الرباعية التي كان مقررًا انعقادها فى العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر، على ضوء قصف مستشفى المعمدانى فى قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطينى جراء هذا القصف.