الإثنين 17 يونيو 2024

رئيس الوزراء العراقي يجدد تمسكه بإلغاء نتائج استفتاء كردستان

14-10-2017 | 21:52

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، موقف حكومته الثابت، إزاء ضرورة إلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان، الشهر الماضي تمهيدا لاستقلاله.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان أوردته قناة «السومرية نيوز»، الليلة، إن تأكيد العبادي جاء خلال استقباله اليوم، وفد تحالف القوى العراقية، بجميع مكوناته، برئاسة النائب صلاح الجبوري.

وأشار البيان إلى أن الوفد بارك خلال اللقاء الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية، إضافة إعلان تأييده للإجراءات القانونية والدستورية؛ لبسط السلطة الاتحادية في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، وإعادة النازحين والأوضاع السياسية والأمنية في البلد، إلى سابق عهدها.

وأضاف المكتب الإعلامي أن العبادي أكد إصراره على فرض السلطة الاتحادية في جميع مناطق العراق، والحفاظ على وحدة البلاد.

وأكد وفد اتحاد القوى، تأييده الكامل لإجراءات الحكومة وموقف العبادي بالحفاظ على وحدة العراق، فيما يخص الاستفتاء غير الدستوري لإقليم كردستان، ودعمه الإجراءات المتخذة لفرض السلطة الاتحادية في إقليم كردستان.

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية، وإقليم كردستان في العراق، توترات كبيرة بعد إجراء الإقليم استفتاء على الانفصال في سبتمبر الماضي؛ ما دفع بغداد إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.