الإثنين 13 مايو 2024

دراسة حديثة: النوم أقل من 5 ساعات متصلة يؤدي للاكتئاب

النوم القليل يؤدي للاكتئاب

طبيب الهلال22-10-2023 | 09:20

ايمان عبد الرحمن

 نحتاج يوميا للنوم  المتواصل لمدة لا تقل عن 6 ساعات ودائما ما يوصي المتخصصون بالنوم الكافي من 6 – 8 ساعات من أجل الصحة النفسية والبدنية ، ووجدت دراسة وراثية جديدة بقيادة باحثين من كلية لندن الجامعية أن النوم المستمر أقل من خمس ساعات في الليلة قد يزيد من خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب.

تاريخيا ، كان ينظر إلى قلة النوم على أنها أحد الآثار الجانبية لاعتلال الصحة العقلية ، لكن هذه الدراسة وجدت أن العلاقة بين النوم والمرض العقلي أكثر تعقيدا ، حللت الدراسة، التي نشرت في مجلة (Translational Psychiatry)، بيانات  أشخاص يبلغ متوسط أعمارهم 65 عاما، ووجدت أن النوم القصير مرتبط بظهور أعراض الاكتئاب.

و قال المؤلف الرئيسي أوديسا إس هاميلتون (معهد UCL لعلم الأوبئة والرعاية الصحية) ، "لدينا سيناريو الدجاجة أو البيضة ،  بين مدة النوم دون المستوى الأمثل والاكتئاب ، وكثيرا ما يحدث ذلك  ، ولكن أيهما يأتي أولا لم يتم حله إلى حد كبير ، وباستخدام القابلية الوراثية للإصابة بالمرض ، قررنا أن النوم يسبق على الأرجح أعراض الاكتئاب ، وليس العكس.

بالنسبة للدراسة ، استخدم الباحثون البيانات الجينية والصحية من 7,146 شخصا تم تجنيدهم من خلال الدراسة الإنجليزية الطولية للشيخوخة (ELSA) ، وهي دراسة سكانية تمثيلية على المستوى الوطني في إنجلترا.

ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي أقوى للنوم القصير (أقل من خمس ساعات في ليلة معينة) كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب على مدى 4-12 عاما ، لكن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي أكبر للاكتئاب لم يكن لديهم احتمال متزايد للنوم القصير.

Dr.Radwa
Egypt Air