الثلاثاء 30 ابريل 2024

الأمم المتحدة تطلق حملة السلام يبدأ معها تأكيدا على أهمية دور المرأة في السلام

الأمم المتحدة

عرب وعالم24-10-2023 | 13:19

دار الهلال

أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها حملة بعنوان "السلام يبدأ معها" تأكيدا على أهمية الدور الذي تلعبه المرأة وضرورة إشراكها بصورة هادفة في عمليات السلام؛ وذلك احتفاء بالذكرى السنوية الثالثة والعشرين لقرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن، الحملة أطلقها كل من إدارة عمليات السلام وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وصندوق مبادرة إلسي.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، فإنه على الرغم من مرور أكثر من عقدين على اعتماد القرار 1325، إلا أن مشاركة المرأة في عمليات السلام، في جميع أنحاء العالم، لا تزال منخفضة، على الرغم من استمرار التأثير غير المتناسب للصراع على النساء والفتيات.

ويتناول هذا القرار التاريخي الذي تم اعتماده عام 2000، حماية النساء والفتيات، والحاجة إلى تحسين تمثيل المرأة في عمليات السلام، وتقديرها بوصفها عنصرا فاعلا وحاسما في مجال السلام .

وذكرت الأمم المتحدة،أنه حاليا تعيش أكثر من 600 مليون امرأة وفتاة في بلدان متضررة من الصراعات.

وفي عام 2022، تحققت الأمم المتحدة من نحو 2,500 حالة عنف جنسي ضد النساء في مناطق النزاع. وشهد العام نفسه مقتل أكثر من 30 مدافعة عن حقوق الإنسان في البلدان المتضررة من النزاع. والعديد من هذه الجرائم ضد النساء والفتيات لا يتم الإبلاغ عنها وتستمر مع الإفلات من العقاب.

وأكدت الأمم المتحدة أنه على الرغم من هذه الاتجاهات المثيرة للقلق، فإن العديد من عمليات السلام والمفاوضات تتم بدون مشاركة وسيطات أو موقعات من النساء، مما يلقي بتأثير كبير على الأحكام المتعلقة بالجنسين المصممة لحماية حقوق النساء والفتيات.

وأشارت إلى أنه في العام الماضي، تضمنت ست اتفاقيات سلام فقط من أصل 18 اتفاقية سلام أحكاما تتعلق بالنساء والفتيات والنوع الاجتماعي، ولم يوقع أو يشهد على هذه الاتفاقيات سوى ممثلة واحدة لمنظمة نسائية. علاوة على ذلك، تكافح المنظمات النسائية في مناطق النزاع لمواصلة عملها الحيوي بسبب نقص التمويل.

Dr.Randa
Dr.Radwa