الثلاثاء 30 ابريل 2024

وفد الجزائر يقاطع كلمة رئيس البرلمان الدولي لانحيازه لإسرائيل

جانب من الفعالية

عرب وعالم24-10-2023 | 14:59

دار الهلال

انسحب وفد البرلمان الجزائري ووفود أخرى، من اجتماع للاتحاد البرلماني الدولي، خلال الكلمة الافتتاحية لرئيس الاتحاد دوارتي باشيكو، انحاز فيها لإسرائيل في حربها على على غزة.

وقال البرلمان الجزائري - في بيان - "غادر الوفد البرلماني الجزائري ووفود كل من البرلمان العربي وفلسطين والكويت وإيران، قاعة الاجتماع، خلال افتتاح أشغال الجمعية 147 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بالعاصمة الأنغولية لواندا".

وأوضح البرلمان أن الخطوة جاءت "عند إلقاء رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باشيكو (برتغالي) كلمة الافتتاح، احتجاجا على تحيّزه الجائر للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الإجرامي على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة"، وفق البيان.

وفي بيان منفصل، أشار البرلمان الجزائري إلى أن "ممثلي المجموعات العربية والإفريقية في الاتحاد اتفقوا على ضرورة تقديم بند طارئ واستعجالي للتنديد بالعدوان الهمجي الذي يشنّه الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة وجميع الأراضي الفلسطينية المختلفة".

وأضاف: "رشحت المجموعة العربية كلا من الجزائر والكويت إلى جانب دول عن مجموعات جيوسياسية أخرى (لم يحددها)، لإعداد نص قرار بعنوان: وقف الحرب على غزة وإيقاف انتهاكات حقوق الإنسان، والذي سيُعرض على الجمعية العامة (للاتحاد البرلماني الدولي) يوم غد /الأربعاء/؛ للتصويت عليه".

Dr.Randa
Dr.Radwa