الإثنين 29 ابريل 2024

الخارجية الفلسطينية: المُجتمع الدولي أمام اختبار مصيري بشأن قدرته على تحقيق السلام وإنهاء دوامة العنف

الخارجية الفلسطينية

عرب وعالم25-10-2023 | 14:22

دار الهلال

 قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن المجتمع الدولي أمام اختبار جدي ومصيري بشأن قدرته على حل الصراع بالطرق السياسية التفاوضية، بما يضمن نيل الشعب الفلسطيني حقوقه العادلة والمشروعة.

وطالبت الخارجية الفلسطينية، في بيان، اليوم، المجتمع الدولي بالتحلي بالجرأة والشجاعة، وتحمل مسؤولياته في وقف عدوان الاحتلال المدمر على قطاع غزة، وكف يد الاحتلال عن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وممارسة ما يلزم من ضغوطات تكفل وصول جميع الاحتياجات الأساسية الإنسانية إلى الأهالي في قطاع غزة.

ودعت الخارجية الفلسطينية، إلى ضرورة بذل جهود حقيقية من أجل التوصل إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية، ينهي الاحتلال ويضع حدا لمعاناة الشعب الفلسطيني، ويحقق السلام العادل القابل للحياة بعيدا عن جبروت القوة وعنجهيتها التي فشلت في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولفتت إلى أن العدوان الإسرائيلي المدمر ضد قطاع غزة واستباحتها للضفة الغربية المحتلة، لن يستطيعا تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وهما امتداد لسياسة إسرائيلية رسمية منذ عشرات السنين، أثبتت عقمها في استبدال الحلول السياسية التفاوضية للصراع، هروبًا من دفع استحقاقات السلام، مفضلة علاجات تخديرية، و"رزم تسهيلات شكلية"، أو اللجوء إلى ترويج "حلول مجتزأة"، جميعها فشلت في إسقاط حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، وأدخلت ساحة الصراع في دوامات عنف لا تنتهي ويصعب السيطرة عليها.

العراق يطالب مجلس الأمن بممارسة مسئولياته لحماية المدنيين بغزة

وفي وقت سابق اليوم، طالب القائم بالأعمال العراقي المؤقت لدى الأمم المتحدة، عباس كاظم عبيد، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بممارسة مسئولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية في حفظ السلم والأمن الدوليين، ووضع حد للأعمال الوحشية والانتهاكات المستمرة في فلسطين، والتي تعد انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني ولجميع الأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية في حماية المدنيين.

وقال القائم بالأعمال العراقي المؤقت لدى الأمم المتحدة، كاظم عبيد، في الجلسة المستأنفة ل‍مجلس الأمن وفقًا لما أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية، إن "الشعب الفلسطيني يتعرض على مرأى ومسمع المجتمع الدولي إلى عملية إبادة جماعية ممنهجة ومقصودة وبنوايا معلنة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف المدنيين في المجمعات السكنية وتدمير البنى التحتية ودور العبادة والمستشفيات".

Dr.Randa
Dr.Radwa