السبت 4 مايو 2024

الثلاثاء.. «سيف بن هلال» ينظم ندوة «أمن الطاقة.. بوابة السلام في الشرق الأوسط»

الوكالة الدولية لأمن الطاقة

اقتصاد29-10-2023 | 17:27

سناء مصطفي

 يفتتح مركز سيف بن هلال لدراسات وأبحاث علوم الطاقة "SBHC"، الذراع البحثي للوكالة الدولية لأمن الطاقة"IAFES"، فعاليات أولى أنشطته بالقاهرة في ندوة موسعة تحت عنوان «أمن الطاقة.. بوابة السلام في الشرق الأوسط»، بفندق جراند نايلتاور، وتنطلق فعالياتها صباح 31 من شهر أكتوبر الحالي.

وصرح سيف بن هلال الشحي، المؤسس والرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لأمن الطاقة ومركزسيف بن هلال لدراسات وأبحاث علوم الطاقة، أن الندوة يشارك فيها ممثلون للوزارات المعنية بقضية الطاقة، وبينها: «الكهرباء والطاقة المتجددة، والبيئة، والبترول والثروة المعدنية».

كما تشهد الفعاليات، مشاركة المستشارة تغاريد الجويلي، مستشار بوزارة الخارجية، في فعاليات الندوة كممثلة للوزارة، إلى جانب لفيف من الخبراء والباحثين والأكاديميين والصحفيين والمحللين والمعنيين بقضايا الطاقة عامةً وبخاصة قضية أمن الطاقة، وذلك على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ويعمل مركز سيف بن هلال لدراسات وأبحاث علوم الطاقة من أجل دراسة المخاطـر والفـرص في مجال أمن الطاقة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية،من خلال البحث العلمي والتحليل،لتصبح الطاقة إحدى أدوات التعـاون الدولـي، وقوته الناعمة بديلًا عن كونها أداة مــن أدوات الصــراع،من خلال التأكيد على مبدأ الترابط المتبادل بين الدول المصدرة للطاقــة بكافــة أشكالها والـدول المســتوردة والمستهلكة لهــا، لتكــون وســيلة مــن وســائل تحقيــق التقدم والتنمية الشاملة.

 

ومن ناحية أخرى، أكد سيف بن هلال الشحى، المؤسس والرئيس التنفيذي للوكالة الدولية لأمن الطاقة والمركز، أهمية النهوض بالبحـث العلمى في منطقة الشرق الأوسط والعالم حول قضايا الطاقة بكافة أبعادها السياسية والجيوسياسية والاقتصاديـة والاجتماعيـة ومناقشة المشـكلات المرتبطـة بها، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أساليب تحقيق الأمن لها، بما يضمن تحقيق مصالح وأمن قطاع الطاقة في المنطقة بصفة خاصة والعالم بصفة عامة.

Dr.Randa
Dr.Radwa