السبت 27 ابريل 2024

«ثقافة سوهاج» تكرم أبطال أكتوبر في احتفالية اليوبيل الذهبي للنصر

جانب من الحفل

ثقافة30-10-2023 | 15:03

محمد جادالله

أقام فرع ثقافة سوهاج احتفالية فنية، بمتحف سوهاج القومي، لتكريم المحاربين القدامى من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني باليوبيل الذهبي للنصر.

بدأت الفعالية بتلاوة آيات الذكر الحكيم، ثم كلمة العقيد إيهاب حمدي سالمان ممثل مكتب المستشار العسكري الذى قدم الشكر لوزارة الثقافة على جهودها المبذولة في نشر الوعي وإقامة الفعاليات الثقافية وخاصة فعالية اليوم لتكريم أبناء القوات المسلحة الذين شاركوا في هذه الملحمة العظيمة وسطروها ببسالتهم وكانوا على استعداد بأن يضحوا بأرواحهم فداء لوطنهم، ووجه لهم الشكر والتقدير على ما بذلوه من أجل تحطيم الأسطورة المزيفة التي كان يدعيها العدو الصهيوني بأنه الجيش الذى لا يقهر، وقال: نحن نكرمكم اليوم بعد أن كرمتمونا أولا بعودة مصرنا حرة وحررتموها من كل غاصب فشكرا لكم بحجم الأرض.

وأوضح د. محمد حسني وكيل وزارة الأوقاف، الدور الرئيس لرجال الدين والأزهر في إلقاء الخطب الحماسية بهدف تشجيع الجنود والتهيئة النفسية والمعنوية داخل نفوسهم قبل خوضهم الحرب.

أعقبها كلمة القس إثناسيوس محفوظ وكيل مطرانية سوهاج، الذي تناول بها دور الكنائس المصرية في نصر أكتوبر المجيد، ورسائل البابا شنودة الثالث التي بثت الروح الوطنية للشعب المصري والجنود في الحرب، فضلا عن تطوع الراهبات لعلاج جرحى الحرب.

ومن جانبه قال محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، إن حضارة الدول تقاس بارتقاء شعوبها وتحضرها ولا يوجد تحضر أكثر من هؤلاء الأبطال أصحاب العزة والكرامة، ولاتوجد مثل الكرامة والعزة المصرية، كما طلب منهم جميعا أن يقصوا لأبنائهم وأحفادهم كل ماعانوه ليتعلموا تحمل المسئولية والصبر والمثابرة والكفاح، ووجه لهم الشكر والتحية على ما بذلوه قائلا: لولاكم أنتم وبسالتكم ما كانت مصر وما كنا هنا، ودعا بالنصر للأشقاء في فلسطين.

ثم بدأ المحاربون كل بدوره في سرد قصص كفاحهم على الجبهة وما عانوه من حصار وأسر وقصف وفقد لرفاقهم أمام أعينهم وقلة مؤنة وغذاء ودواء، ومنهم من أخرج من جيبه فتيلا لأول صاروخ أطلق في 73 ومازال يحتفظ به وأخرجه من جيبه، وآخر يحمل ميدالية أخذها من طائرة إسرائيلية أسقطتها كتيبته ومازال يحتفظ بها بكل فخر وعزة.

جاء ذلك بحضور د. وفاء أبو سديرة مدير المجلس القومي للسكان، د. فاطمة الزهراء محمد مسئول قسم المواهب بالفرع والعديد من المسئولين بثقافة سوهاج، وأقيمت الاحتفالية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والأزهر والكنيسة والأوقاف وإدارة متحف سوهاج.

وفي الختام تم تكريم 40 محاربا من أبطال أكتوبر، وهم: القس كيرلس فهيم إسخارون، والشيخ محمد عقيل أحمد، أحمد إسماعيل السيد، جلال عبد المنعم زيدان، لحظى منصور سلامة، فهمي صادق جرجس، إبراهيم تاوضروس جورجي، شحاتة عبدالجليل زيد، محمود رضوان السيد، رمضان عبد الحميد هاشم، جمال عبد المطلب عبد اللاه، عبد الحميد السيد عبد الحميد، علي عبد الله علي، حلمي رشدي شنودة، أبو الفتوح محمد أحمد، محمد عبداللطيف محمد، محمود عبد الجواد محمد، محمد عبد العال السيد، رومانى بشارة عوض، كمال علي ضرار، عبد اللاه إبراهيم عبد اللاه، حيدر محمد حسن، كامل زكي سمعان، عبد الرحمن أحمد محمد بخيت، أمين جاد الرب بنيامين، محمد حافظ دياب، خلف عبد الحليم طنطاوي، كمال عزوز عبد العزيز، رمضان عبد الحميد هاشم، محمد إمام عبد العال، عارف بكري عبد العال، نور الدين متولي مهران، محمد أحمد عبد الرحمن، حسين محمود حسين، فتحي السيد أحمد، محمد عبد الرحيم علي، أحمد محمد محمود، وحيد الدين فهمي عبد الرحمن، لطف الله إبراهيم غطاس قدوس، حيث أعرب المحاربون وذويهم عن سعادتهم بهذا التكريم.

Dr.Randa
Dr.Radwa