الثلاثاء 14 مايو 2024

مع تغير الفصول .. 6 نصائح هامة لتدعيم المناعة

نصائح للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا

طبيب الهلال2-11-2023 | 01:10

ايمان عبد الرحمن

مع تغير الفصول تكثر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وأفضل شيئ يمكن القيام به كما يوصي الخبراء هو تدعيم المناعة لديك ، باستخدام استراتيجيات مدعومة علميا ، في السطور المقبلة نستعرض أهم نصائح الخبراء في هذا الأمر ، وفقا لما نشر في تقيري علي موقع " ميديكال اكسبريس "

عزز أمعائك

اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والألياف أمر بالغ الأهمية لكل من الجهاز المناعي لأن هذه هي اللبنات الأساسية للخلايا المناعية، و  ثبت أن اتباع نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط مفيد لجهاز المناعة لهذا السبب ، حيث يحتوي هذا النظام الغذائي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ومصادر البروتين مثل الأسماك واللحوم أو البدائل النباتية.

تجنب التدخين والكحول

 ثبت أن التدخين والإفراط في استهلاك الكحول يضعف الدفاعات المناعية.

إعطاء الأولوية للنوم

 النوم مهم للحفاظ على وظيفة المناعة لأنه يقلل من الالتهاب في الجسم. اهدف إلى الحصول على المزيد سبع ساعات على الأقل في الليلة. أقل من هذا قد يزيد من احتمال معاناتك من الأمراض الشائعة.

السيطرة على التوتر

 يؤثر هرمون الإجهاد الكورتيزول سلبا على الخلايا المناعية ، ويغير وظيفتها. كما أنه يزيد من مستويات الهيستامين في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية. قد تساعد ممارسة اليقظة الذهنية في إدارة الإجهاد - وتعزيز جهاز المناعة لديك.

ممارسة الرياضة

يمكن للنشاط البدني المعتدل الشدة (مثل المشي السريع أو الرقص في قاعة الرقص) أن يحسن استجابتك المناعية. ولكن من المهم تحقيق التوازن الصحيح لأن التمارين المكثفة دون راحة بين التدريبات يمكن أن تؤدي في الواقع إلى تفاقم وظيفة المناعة. وفقا لبعض البيانات ، يمكن أن يحدث هذا الانخفاض بعد 90 دقيقة فقط من النشاط البدني المعتدل إلى العالي الكثافة.

احصل على تطعيمك

 التطعيم أمر حيوي. ولكن نظرا لأنه لا يمكنك تطعيم نفسك إلا ضد فيروس الأنفلونزا ، فإن التدابير الوقائية الأخرى - مثل غسل يديك وارتداء قناع في الأماكن الداخلية المزدحمة - يمكن أن تحميك من نزلات البرد والإنفلونزا.

 

Dr.Radwa
Egypt Air