الأحد 22 سبتمبر 2024

"الكتابة" أحدث علاج فعال لاضطراب ما بعد الصدمة

علاج اضطراب ما بعد الصدمة بالكتابة

طبيب الهلال5-11-2023 | 01:17

ايمان عبد الرحمن

يمكن أن يكون للصدمة الكبيرة آثار مدمرة على حياة الشخص  وصحته النفسية،  فيمكن أن تشمل ردود الفعل اللاحقة للصدمة تغييرات في كيفية رؤية الشخص للعالم ونفسه ، بالإضافة إلى تحولات كبيرة في العاطفة والسلوك، مما يستوجب العلاج الدوائي والمعرفي السلوكي في بعض الحالات ، ومن أحدث هذه العلاجات هي العلاج بالكتابة .

في السطور المقبلة نستعرض أهم التفاصيل عن هذا العلاج وفقا لما نشر علي موقع " سيكولوجي توداي "

العلاج بالتعرض الكتابي

تتناول دراسة جديدة فاعلية العلاج بالكتابة ، ففي دراسة قامت بها عالمة النفس دينيس سلون  أستاذة في المركز الوطني لاضطراب ما بعد الصدمة في بوسطن ، جنبا إلى جنب مع العديد من زملائها ، دراسة واسعة النطاق بين قدامى المحاربين التي قارنت مباشرة التعرض لفترات طويلة للعلاج بالتعرض المكتوب (WET) ، و  قام الباحثون بشكل عشوائي بتعيين 178 مشاركا لتلقي أحد هذه العلاجات وتتبعوا أعراض المشاركين خلال الأشهر السبعة التالية.

في خمس من جلسات WET أو العلاج بالتعرض الكتابي ، كتب الشخص عن صدمته لمدة 30 دقيقة، و ركزوا على المشاعر والأفكار التي كانت لديهم خلال الصدمة في جلسات الكتابة الثلاث الأولى و  ركز الأخيران على كيفية تأثير الحدث على حياتهم.

و أظهرت النتائج أن الأشخاص  الذين يعانون من حالة العلاج بالتعرض المكتوب  تم شفائهم تماما مثل أولئك الذين حصلوا على PE وهو علاج التعرض لفترات طويلة  بالنسبة لكلا المجموعتين ، لم يعد 40 % يستوفون معايير اضطراب ما بعد الصدمة عند نقطة التقييم لمدة 7 أشهر.