الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها الوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان..تعرفي علي الفوائد الصحية للقرع العسلي

الفوائد الصحية للقرع العسلي

طبيب الهلال5-11-2023 | 02:05

ايمان عبد الرحمن

يكثر تواجد القرع العسلي في الأسواق مع بداية الشتاء ، ونظرا لفوائده الغذائية والصحية العديدة ، يوصي الخبراء بتضمينه في النظام الغذائي، وعن هذه الفوائد  المتعددة للقرع  العسلي نستعرض أهم المعلومات ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

يعزز صحة العين

قد تتذكر أنه طلب منك تناول الجزر لحماية عينيك عندما كنت طفلا ، لكن الجزر ليس الطعام الوحيد الذي يدعم صحة عينيك،  يشترك قرع العسل في العناصر الغذائية المماثلة المفيدة لعينيك ، وخاصة فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين و هذا ما يعطي القرع الجوز لونه البرتقالي.

يعتبر فيتامين (أ) هو عنصر رئيسي في رودوبسين - وهو بروتين في شبكية العين ، و من المهم أيضا أن تعمل أغشية الملتحمة والقرنية بشكل طبيعي علاوة على ذلك ، يساعد بيتا كاروتين - وهو شكل من أشكال بروفيتامين أ وهو أيضا مضاد للأكسدة - على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

إلى جانب فيتامين أ ، يحتوي قرع الجوز" القرع العسلي"  أيضا على فيتامين ج ، وهو مضاد آخر للأكسدة يمكن أن يساعد في منع وعلاج AMD المبكر" الضمور البقعي"  ومن المثير للاهتمام ، أن من أعلى تركيزات فيتامين C في جسمك موجودة في عينيك لذا  يعتقد الباحثون أن تناول المزيد من فيتامين C الغذائي (بدلا من تناول المكملات الغذائية) قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.

يقلل من الأمراض المزمنة ومخاطر الإصابة بالسرطان

قرع العسل هو غذاء نباتي مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. نتيجة لذلك ، قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة ، فالألياف هي عنصر غذائي لا يستهلكه الكثير من الأشخاص بما فيه الكفاية ، ومع ذلك فهي مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

في الوقت نفسه ، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في القرع العسلي  أن تحمي من الإجهاد التأكسدي ، المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية وأمراض الجهاز التنفسي .

يدعم صحة البشرة

مضادات الأكسدة الموجودة في قرع الجوز أو القرع العسلي ، وخاصة فيتامين C ، ضرورية أيضا لصحة الجلد، و تناول ما يكفي من فيتامين C هو المفتاح،  لأن نقص فيتامين C يمكن أن يسبب هشاشة الجلد ، وضعف التئام الجروح ، ونزيف اللثة، كما يعمل فيتامين C مع  فيتامين E لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

كوب واحد من قرع العسلي يحتوي على 10٪ من القيمة اليومية (DV) من الألياف و ترتبط الألياف بصحة الأمعاء بشكل أفضل وانتظام الأمعاء ، فيمكن أن يساعد تناول ما يكفي من الألياف والأطعمة الغنية بالبريبايوتك أيضا في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي ، حيث  لا يرتبط ميكروبيوم الأمعاء الصحي بصحة أفضل للأمعاء فحسب ، بل يرتبط أيضا بصحة مناعية وعقلية أفضل.

لذا ، فإن تناول قرع الجوز ومصادر الألياف الأخرى مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة أمر مهم لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

Dr.Radwa
Egypt Air