الخميس 16 مايو 2024

محافظ أسوان: تنفيذ 14 مشروعًا ممولاً من "صندوق تحيا مصر" بمركز نصر النوبة

محافظ أسوان

محافظات9-11-2023 | 19:24

دار الهلال

أكد محافظ أسوان أشرف عطية، اليوم، البدء في مشروع إنشاء محطة رفع الصرف الصحي بقرية مرواو بمركز نصر النوبة ضمن مشروع متكامل يخدم مدينة كلابشة و8 قرى مجاورة، وذلك في إطار المشروعات الممولة من "صندوق تحيا مصر" تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، بإجمالي 14 مشروعًا في كافة قطاعات البنية الأساسية والخدمات والتنمية الصناعية، بتكلفة إجمالية 688.5 مليون جنيه منها 320 مليون جنيه، دعمًا من صندوق "تحيا مصر" و323.9 مليون جنيه دعمًا من وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، وأيضًا 44.6 مليون من الهيئة العامة للتنمية الصناعية. 

واستمع المحافظ - خلال جولته التفقدية بالمركز - لشرح عن محطة رفع مرواو، والتي تخدم 3 قرى هي ماريا ومرواو وجرف حسين، وتقع على مساحه 125 م2، وتضم 2 طلمبة طاقة كل منها 68.4 م3 / ساعة، وتعد من ضمن 4 محطات رفع يشملها مشروع إحلال وتجديد الصرف الصحي، والذي سيخدم مدينة كلابشة وقرى قورته والعلاقي، وماريا ومرواو، وجرف حسين وأبوهور والمضيق، وقرشه بتكلفة إجمالية 307 ملايين جنيه. 

وقدم محافظ أسوان شكره للقيادة السياسية على تنفيذ هذا المشروع الضخم والذي يتضمن إحلال وتجديد الخطوط والشبكات بأقطار مختلفة، علاوة على محطات الرفع، مع تغيير خطوط مياه شرب القديمة التي تعترض مسار المشروع ضمن 7 مشروعات جاري تنفيذها بنطاق مركز نصر النوبة بتكلفة إجمالية 423.6 مليون جنيه.

وفي سياق متصل، تابع محافظ أسوان، معدلات تنفيذ المشروعات الجارية ضمن المبادرة الرئاسية "التطوير الشامل للريف المصري.. حياة كريمة"، حيث تفقد حزمة من المشروعات الجارية بمختلف قطاعات العمل العام من إجمالي 313 مشروعًا بتكلفة 3.3 مليار جنيه تخدم حوالي 150 ألف نسمة بمركز ومدينة نصر النوبة والقرى التابعة لها.

وتفقد أشرف عطية مركز الخدمات الجماهيرية بقرية الدكة، والذي بدأ التشغيل التجريبي له بتكلفة 10 ملايين جنيه، وعلى مساحة 600 م2 ليساهم في تقديم الخدمات المختلفة لأكثر من 17 ألف نسمة داخل 5 توابع، مشددًا على الإسراع بمعدلات الأعمال الجارية، مع تنفيذها بمستوى التشطيب سواء من الشركات أو المقاولين، وفي حالة وجود تباطئ أو تقاعس من أي شركة أو مقاول أثناء التنفيذ سيتم استبعاده على الفور. 

وتابع نقطة إسعاف كلابشة بقرية مرواو، والتي شهدت أعمال التطوير ورفع الكفاءة بنسبة 100% وبتكلفة 1.1 مليون جنيه، والتي تضم 2 سيارة إسعاف، كما افتتح مدرسة مرواو الابتدائية، والتي تضم 218 طالبًا وطالبة منهم 193 طالبًا وطالبة بالمرحلة الابتدائية موزعين على 6 فصول، علاوة على 25 طالب وطالبة بمرحلة رياض الأطفال، كما زار مركز الأمومة والطفولة بقرية قورته على مساحة 1180 م2، وبتكلفة 12 مليون جنيه، بالإضافة إلى مركز شباب قورته ثان، والذي يضم مبنى إداري وملعب خماسي بتكلفة تصل لحوالي 6 ملايين جنيه.

كما تفقد محافظ أسوان مركز الخدمات الجماهيرية بقرية قورته ثان، والذي شهد التشغيل التجريبي له بتكلفة 10 ملايين جنيه، ويقع على مساحة 600 م2، واختتم جولته الميدانية بزيارة المركز الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة نصر النوبة والذي يضم أقسام العلاج الطبيعي والتخسيس ومكتب التأهيل والحضانة.

وفي السياق ذاته، تابع أشرف عطية، جهود مواجهة حالات الطوارئ والأزمات بمركز نصر النوبة، وتجربة الاصطفاف لأسطول المعدات والسيارات والأجهزة الفنية بإجمالي 72 معدة وسيارة، مشددًا على ضرورة الاستمرار في تنفيذ أعمال الصيانة والفحص الفني المستمر، فضلًا عن الحفاظ عليها من أي أعطال مستقبلية وذلك بالتعاون مع الشركات الموجودة على أرض المحافظة.