الخميس 16 مايو 2024

شكوك أمريكية في مزاعم إسرائيل بشأن مستشفى الشفاء بقطاع غزة

قطاع غزة

عرب وعالم11-11-2023 | 11:16

دار الهلال

قالت مصادر في الكونجرس الأمريكي، مساء الجمعة، إن الولايات المتحدة "لم تتمكن" من تأكيد مزاعم إسرائيل حول إدارة حركة "حماس" لمركز قيادة وأنفاق تحت مجمع مستشفى الشفاء في غزة، وفق ما أوردته شبكة NBC News الأمريكية، بينما أكدت منظمات دولية، اليوم السبت، انقطاع الاتصال بفرقها العاملة في المستشفى. 

يأتي ذلك التشكيك، بعد أن قدم مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ومصادر في الكونجرس "آراءً متناقضة" لأجهزة الاستخبارات الأمريكية بشأن زعم إسرائيل باتخاذ "حماس" أكبر المنشآت الطبية في قطاع غزة مركز قيادة تحت الأرض.

وذكر مسؤولان أمريكيان، إن الولايات المتحدة "تتفق مع التقييم الإسرائيلي بشأن كيفية استخدام حماس لمستشفى الشفاء"، فيما قال أحدهم إن الولايات المتحدة "ليس لديها سبب للشك في الادعاء الإسرائيلي"، بينما قال مسؤول ثانٍ إن "وجهة نظر مجتمع الاستخبارات الأمريكي هي أن حماس أقامت بنيتها التحتية الخاصة داخل مستشفى الشفاء وتحته، بما في ذلك مركز القيادة".

وأضاف مجتمع الاستخبارات الأمريكي، أن مقاتلي الحركة "يستخدمون أيضاً مستشفيات أخرى في غزة كقاعدة لعملياتهم العسكرية"، لكن مع ذلك، قال مصدران في الكونجرس مطلعان على الأمر، إن واشنطن "لا تستطيع تأكيد ادعاء إسرائيل بشكل مستقل بشأن ما هو موجود تحت المستشفى".

ومالت الولايات المتحدة لسنوات عدة إلى الاعتماد بشكل كبير على أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية للحصول على معلومات حول أنشطة المسلحين في قطاع غزة، وفقاً لمسؤولين سابقين في الاستخبارات الأمريكية.

وفي هذا الصدد، قال كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والسفير الإسرائيلي السابق لدى بريطانيا، مارك ريجيف، لشبكة NBC، إن "حماس تنتهك قوانين الحرب من خلال العمل من المستشفيات، وأن لإسرائيل الحق في استهداف المسلحين"، لكنه أفاد بأن إسرائيل "ستبذل أقصى جهدها للتمييز بين حماس والمدنيين الأبرياء الذين لا نريد رؤيتهم محاصرين في تبادل إطلاق النار".

وتنفي "حماس" اللجوء إلى استخدام المستشفيات للحماية من الهجمات، إذ قال قيادي بالحركة في وقت سابق، إن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى تدمير القطاع الطبي في قطاع غزة، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى تشكيل "لجنة دولية" للتأكد من عدم صحة مزاعم وجود أنفاق في المستشفيات.

في السياق، قالت منظمة "أطباء بلا حدود"، السبت، إنها فقدت الاتصال بموظفيها داخل مستشفى الشفاء في غزة، بعد تعرضه خلال الساعات الماضية لقصف إسرائيلي، مشيرة إلى أن الوضع "كارثي".

وأضافت المنظمة في منشور عبر حسابها في منصة X (توتير سابقا): "مستشفى الشفاء تعرض خلال الساعات الماضية إلى هجمات مكثفة والوضع داخل المستشفى كارثي. ندعو بشكل عاجل لوقف الهجمات على المستشفيات وحماية المرافق الطبية وطواقمها والمرضى".

وتابعت: "لا يزال هناك مرضى في المستشفى بعضهم في حال حرجة. نشعر بقلق بالغ على سلامتهم وسلامة الطاقم الطبي. فقدنا الاتصال بموظفينا في المستشفى".