الأربعاء 8 مايو 2024

في يومه العالمي.. تعرف على أسباب و أعراض الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي

طبيب الهلال12-11-2023 | 01:26

ايمان عبد الرحمن

يوافق اليوم 12 نوفمبر اليوم العالمي للالتهاب الرئوي، والذي يتم الاحتفال به العالم من أجل التوعية بسبل الوقاية من هذا المرض و أهمية الهواء النقي حيث أنه مرض معد قد يسبب الوفاة ، في السطور المقبلة نستعرض أسباب وأهم أعراض الالتهاب الرئوي ، وفقا لما نشر علي موقع " مايو كلينيك "

وفقا للتقرير فإن  الالتهاب الرئوي عدوى تؤدي إلى التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما،  قد تُملأ الحويصلات الهوائية بالسوائل أو بالصديد (مادة قيحية)، الأمر الذي يسبب السعال المصحوب بالبلغم أو الصديد، والحمى أو القشعريرة، وصعوبة في التنفس و . يمكن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية، بما في ذلك البكتيريا، والفيروسات والفطريات، أن تسبب الالتهاب الرئوي.

يمكن أن يتراوح مدى خطورة الالتهاب الرئوي من درجة خفيفة إلى درجة شديدة الخطورة وتهدد الحياة. ويكون أكثر خطورة على الرضع والأطفال الصغار، والأشخاص الأكبر من 65 سنة، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في جهاز المناعة.

الأعراض

تتراوح علامات وأعراض الالتهاب الرئوي بين الخفيفة والشديدة، وذلك بناءً على عوامل مثل نوع الجرثومة المُسبِّبة للعدوى، والعمر، والحالة الصحية العامة. عادةً ما تتشابه العلامات والأعراض الخفيفة مع علامات وأعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا، ولكنها تستمر لفترة أطول.

قد تتضمن علامات وأعراض الالتهاب الرئوي:

  • ألمًا في الصدر عند التنفس أو السعال
  • التشوش الذهني أو التغييرات في الوعي العقلي (في البالغين من عمر 65 وأكبر)
  • السعال، والذي قد ينتج عنه البلغم
  • الإرهاق
  • الحمى، والتعرق ونفضان الارتجاف
  • درجة حرارة جسم أقل من الطبيعية (في البالغين الأكبر من 65 عامًا والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف)
  • غثيانًا أو قيئًا أو إسهالاً
  • ضيق النفس

و قد لا تظهر أي علامات للعدوي على حديثي الولادة والرضّع. أو قد يتقيؤون أو يعانون الحمى والسعال، أو يصيبهم التململ أو التعب وفقدان الطاقة، ويواجهون صعوبة في التنفس والأكل.

متى تزور الطبيب

قم بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني صعوبة في التنفس، أو ألمًا بالصدر، أو حمى مستمرة تصل إلى (39 درجة مئوية) أو أعلى، أو السعال المستمر، خاصةً إذا كنت تصدر سعالاً صديديًا.

ومن المهم للغاية أن يقوم الأشخاص في هذه المجموعات عالية المخاطر بزيارة الطبيب:

البالغون الذين تجاوزت سنهم 65 عامًا

الأطفال دون العامين الذين يعانون علامات وأعراضًا

الأشخاص المصابون بحالة صحية كامنة أو جهاز مناعي أصبح ضعيفًا

الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو يتناولون الأدوية التي تكبح الجهاز المناعي

بالنسبة إلى بعض البالغين الأكبر سنًا والأشخاص المصابين بفشل القلب أو المشاكل الرئوية المزمنة، يمكن أن يصبح الالتهاب الرئوي حالة مهددة للحياة بسرعة.

 

Egypt Air