الثلاثاء 7 مايو 2024

دراسة جديدة: أن التأمل الاستيعابي يؤثر على الدماغ ايجابيا ويرتبط بجوانب الرفاهية

التأمل الاستيعابي

طبيب الهلال14-11-2023 | 01:17

ايمان عبد الرحمن

 كشف فريق بقيادة باحثين في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) ، عن رؤى حول ما يحدث في الدماغ خلال شكل متقدم من التأمل الاستيعابي يسمى jhana. وذلك باستخدام تقنية مسح الدماغ المتقدمة .

بالنسبة للدراسة التي نشرت في Cerebral Cortex ، أجرى العلماء شكلا من أشكال التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي فائق المجال على متطوع كان متأملا ماهرا يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عاما في التأمل كما  تم جمع بيانات التصوير خلال 27 جلسة من jhana على مدار خمسة أيام متتالية.

ترتبط ممارسة التأمل الاستيعابي المتقدمة المعروفة باسم jhana بتجاوز الذات ، والذي يسمى أحيانا انحلال الأنا أو البصيرة في "لا ذات" ، وكذلك القدرات الانتباهية والفرح والاتزان المتولدين داخليا - وهي صفات مهمة للرفاهية وغالبا ما تتعطل في اضطرابات نفسية مختلفة.

وصرح المؤلف الرئيسي للدراسة  ماثيو دي ساكيت و  مدير برنامج أبحاث التأمل وأستاذ مساعد في الطب النفسي في MGH وكلية الطب بجامعة هارفارد :" استخدمت هذه الدراسة نظام تصوير بالرنين المغناطيسي 7T ذو شدة مجال عالية للغاية لتعزيز دقة رسم خرائط الدماغ التي لم يتم استخدامها مطلقا في أي دراسة للتأمل ، ناهيك عن التأمل المتقدم. مكنتنا هذه التقنية من تقييم النشاط ، بدقة عالية ، للقشرة ، والقشرة الفرعية ، وجذع الدماغ ، والمخيخ خلال شكل من أشكال التأمل المتقدم للتركيز المعروف باسم jhana ، "وأضاف : سمح لنا ذلك باكتساب نظرة ثاقبة على الأداء العام للدماغ بأكمله في سياق تأمل جهانا ، بما في ذلك جذع الدماغ والمخيخ الذي نادرا ما تتم دراسته."

 

Egypt Air