الثلاثاء 30 ابريل 2024

مصر تحظى بإشادة دولية واسعة بدورها المحوري في إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

المساعدات الإنسانية إلى غزة

تحقيقات16-11-2023 | 14:20

أحمد علام

أشادت العديد من الدول والجهات الدولية بدور مصر المحوري في إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وذلك بعد إندلاع المواجهات المسلحة بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وعناصر حركة «حماس» منذ 7 أكتوبر الماضي وحتى الآن.

وصول المساعدات الإنسانية

وأعلنت مصر، منذ إندلاع الأزمة في غزة وحتى الآن عن وصول عدد من شحنات المساعدات الإنسانية إلى مطار العريش الدولي استعدادا لدخولها إلى قطاع غزة، وذلك عبر معبر رفح البري، وتضمنت الشحنة مواد إغاثية وطبية وغذائية.

الأمم المتحدة

أشاد مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تور وينسلاند، بالتقدم الذي أحرزه المجتمع الدولي في زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددًا على الدور الهام الذي تقوم به مصر في هذا الصدد.

وقال وينسلاند في تصريحات صحفية: "دخلت أكثر من 30 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح أمس، وهو أعلى رقم منذ بداية الحرب".

وأضاف: "نحرز تقدمًا في عمليات التسليم، وسنواصل العمل على زيادة حجم المساعدات التي تدخل إلى غزة".

وأكد وينسلاند أن مصر تلعب دورًا محوريًا في إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث تسمح السلطات المصرية باستمرار دخول الشاحنات المحملة بالمساعدات عبر معبر رفح.

وأعرب وينسلاند عن تقديره للجهود التي تبذلها مصر، قائلاً: "نشكر مصر على التزامها بمساعدة الشعب الفلسطيني".

الاتحاد الأوروبي

أشاد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بدور مصر في إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في قطاع غزة، مؤكدا دعم المجلس الأوروبي لكل الجهود المبذولة.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الإنساني الدولي من أجل السكان المدنيين في غزة الذي يعقد في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة نحو 80 دولة ومنظمة دولية.

وأشار ميشيل إلى أنه تحدث إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وأكد دعمه لمصر وما تقوم به، كما أكد دعمه للأردن أيضا ولكل دول المنطقة بشكل عام لتلبية احتياجات السكان المدنيين في غزة.

وشدد ميشيل على أهمية تحقيق السلام والأمان في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: "يجب أن نحشد جهودنا من أجل التوصل إلى حل الدولتين. يجب أن نعمل معا حتى تكون هناك خطة سلام حقيقية في المنطقة وهذا هو هدفنا".

الولايات المتحدة الأمريكية

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وكيلة وزارة الخارجية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا ستزور مصر في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الزيارة تهدف إلى التعبير عن تقدير واشنطن لدور القيادة المصرية في دعم وصول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح.

جهود مصرية

وأكدت مصر، على لسان وزير الخارجية سامح شكري، أنها ستستمر في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي.

وقال شكري، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مصر ملتزمة بتوفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي.

وأضاف شكري أن مصر تسعى إلى تحقيق الاستقرار في قطاع غزة، وذلك من خلال العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان.

وتأتي هذه الإشادات الدولية بدور مصر في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، في ضوء الجهود التي تبذلها مصر منذ سنوات في دعم الشعب الفلسطيني، وتحقيق السلام في المنطقة.

حجم المساعدات التي دخلت قطاع غزة

منذ بدء الأعمال العدائية في غزة في 21 أكتوبر، دخلت المدينة ما لا يقل عن 569 شاحنة مساعدات، بمتوسط 256 شاحنة في الأسبوع، وفي يوم الاثنين، عبرت 93 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والإمدادات الصحية والمياه المعبأة ومنتجات النظافة من مصر إلى غزة.

ونتيجة لذلك، لا تزال غزة تعاني من انقطاع كامل للكهرباء منذ 11 أكتوبر الماضي، بعد أن أوقفت سلطة الاحتلال إمداداتها من الكهرباء والوقود، مما أدى إلى إغلاق محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa