الجمعة 10 مايو 2024

للنساء.. 6 تمارين يوجا تساعدك على النوم

اليوجا

سيدتي17-11-2023 | 01:14

منة الله القاضي

تعاني عدد ليس بقليل من النساء الأرق الليلي،الأمر الذي يصيبهن بالقلق والإجهاد طوال اليوم.. لكن هل تعلمين أن تمارين اليوجا يمكنها أن تساعدك على النوم؟ .. هذا ما كشفت عنه مختلف الدراسات.

وفي السطور التالية نقدم لكِ مجموعة من تمارين اليوجا السهلة التي تساعدك على النوم بشكل أفضل، وفقاً لما نشره موقع "eatthis":

- حركة القدم:

ابدئي بتحريك قدمك ، ثم الوقوف مع الضغط على قدميك بقوة على الأرض، مع توجيه أصابع القدم إلى الأمام. خذي شهيقاً وارفعي أصابع قدميك مع إبقاء قدميك مضغوطة على الأرض. قومي بتمديد قدميك بقدر ما تستطيعين بشكل مريح، وستشعرين حقًا بالتمدد. حافظي على هذه الوضعية لمدة ثلاثة أنفاس، وفي الزفير الأخير، أعيدي أصابع قدميك إلى الأرض واسترخي قدميك تمامًا. افعلي ذلك لمدة ثلاث إلى خمس مرات.

- وضعية الفراشة:

اتخذي وضعية الجلوس، واجمعي باطن قدميك معًا. ضعي يديك على كاحليك ومرفقيك على فخذيك. خذي شهيقًا، وقومي بتقويم عمودك الفقري، ثم خذي نفس عميق ، عليكِ بالحافظ على وضعية الفراشة لمدة خمسة أنفاس، ثم كرري ذلك لمدة ثلاث مرات.

- وضعية زاوية الجلوس:

أبدئي هذا التمرين بالجلوس مع تمديد ساقيك أمامك، ثم قومي بتوزيعها على أوسع نطاق ممكن، مع التأكد من إبقاء أصابع قدميك وركبتيك ، مع تقويم عمودك الفقري، ثم قومي بالزفير للأمام، وضعي راحتي يديك على الأرض، مع التأكد من إبقاء عمودك الفقري مستقيماً ، حافظي على هذه الوضعية لمدة خمسة أنفاس، وكرري ذلك التمرين ثلاث مرات.

- الجلوس في العمود الفقري:

اتخذي وضعية الجلوس مع تمديد ساقيك إلى الأمام، ثم اثني ركبتك اليسرى، مع تثبت قدمك على الجزء الخارجي من ساقك اليمنى. يجب أن تظل ساقك اليمنى مستقيمة، أو إذا كنتِ قادرة على ذلك بشكل مريح، قومي بثني ركبتك اليمنى وضعي قدمك اليمنى تحت مؤخرتك اليسرى ، "استنشقي واجلسي طويلًا، ثم قمومي بالزفير والالتواء إلى اليسار، مع جلب مرفقك الأيمن إلى خارج ركبتك اليسرى،  ثم ضعي يدكِ اليسرى على الأرض خلف مؤخرتك اليسرى. حافظي على النظرة الأمامية بدلاً من النظر إلى الخلف على كتفك الأيسر للتأكد من أنك لا تضغطين على رقبتك.  اثبتي على هذا الوضع لمدة ثلاثة إلى خمسة أنفاس، ثم اتركه عند الزفير الأخير. كرري هذا التمرين ثلاث مرات.

- الساقين فوق الحائط:

أجلسي على الأرض في مواجهة الحائط. ثم استلقي على ظهرك، وارفعي ساقيك لتستقر على الحائط، يمكنك أيضًا القيام بمزيد من حركة القدم على هذه الوضعية عن طريق الاستنشاق وثني قدميك، ثم الزفير، وتكرار ذلك لمدة ثلاثة إلى خمسة أنفاس.

- وضعية الكوبرا:

تبدأ وضعية الكوبرا بالاستلقاء على بطنك. ضع راحتي يديك على السجادة، أسفل كتفيك مباشرةً، واضغطي برفق بمرفقيك على جانبي جسمك. خذي شهيقًا وأنتِ ترفعين صدرك وكتفيك تدريجيًا عن الأرض، مع إبقاء نظرك محايدًا بحيث تظل رقبتك محاذية لصدرك. أبقي بهذه الوضعية لمدة ثلاثة إلى خمسة أنفاس، ثم أخرجي الزفير أثناء تحرير جسمك مرة أخرى على الأرض. كرري ذلك التمرين ثلاث مرات.

Dr.Radwa
Egypt Air