الإثنين 29 ابريل 2024

ختام الحوار المجتمعي الأول لمبادرة لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة

جانب من الحوار المجتمعي الأول بالمحافظات

أخبار20-11-2023 | 18:05

اختتمت منذ قليل، جلسات الحوار المجتمعي الأول بالمحافظات الذى أقيم بمحافظة أسوان تحت رعاية الوزير اللواء أشرف عطية محافظ أسوان وبحضور الدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان، والدكتور محمد يحيى ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور حجازي إدريس، مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة وسام الشريف، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة مصريين بلا حدود. 

 وقد أشارت الدكتورة غادة أبو زيد فى كلمتها إلى اهتمام محافظة أسوان كتنفيذيين ومجتمع مدني بالعمل على تطوير التعليم باعتباره هدف مستدام من خلال توفير الإمكانيات المتاحة وتضافر الجهود بدعم كبير من المجتمع المدنى وعلى رأسه مؤسسة مصريين بلا حدود لنشر ثقافة التعلم المستمر. 

 وفي مداخلتها  أشارت وسام الشريف إلى حرص مؤسسة مصريين بلا حدود على الاضطلاع بواجبها المجتمعي من خلال عقد الشراكات المعنية برفع كفاءة الأفراد وتطوير مهارات التعليم للأعمار المختلفة ما يضمن القضاء على الأمية ونشر ثقافة التعلم المستمر، مشيرةً إلى أهمية إعادة النظر في مستوى جودة المناهج ورفع مستوى التوقعات فيما يتعلق بالتمكين الاقتصادي و الاجتماعي والسياسي للنساء كأدوات تحفيزية على الانخراط في برامج التعلم المستمر، لتعزيز دورها فى معركة الوعى التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة.
وأشارت أيضًا أن تعليم الكبار المستمر  يمثل الحل الأمثل  لسد الفجوة في مشكلة التسرب وحجر الأساس فى إذكاء الوعي العام بقضايا المجمع ودور المواطنين فى المشاركة المجتمعية 

من جانبه عرض الدكتور حجازي إدريس مستشار وزير التربية و التعليم المفاهيم الأساسية التى يرتكز عليها التعلم مدى الحياة وأشار إلى أن التعلم متنوع المسارات والغايات والمجالات. 

ومن خلال مجموعات العمل أعرب المشاركون عن التحديات التي تواجه تعليم الكبار سواء على مستوى السياسات أو البرامج وكيفية الحلول والتغلب عليها، كما أشار المشاركون إلى الفرص المتاحة وكيفية الاستفادة منها وتعزيزها.    

وفى ختام اللقاء قدمت الاستاذة وسام الشريف دروع التكريم لفريق المبادرة الوطني.

جدير بالذكر أن المبادرة الوطنية حول تعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة تسعى الى الانطلاق من تعلم ألأبجدية الى تعزيز الوعي والتمكين. 

Dr.Randa
Dr.Radwa