الخميس 2 مايو 2024

أستراليا ترحب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس

رئيس الوزراء الأسترالي

عرب وعالم25-11-2023 | 09:45

دار الهلال

رحب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، اليوم السبت، بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس وإطلاق الأخيرة سراح محتجزين لديها قائلاً، إن الهدنة في الحرب تمثل "تقدماً مهماً" في الصراع.

وقال ألبانيزي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، "أستراليا ترحب بالإفراج عن الرهائن، ووقف الأعمال القتالية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة"... وأضاف، "التطورات التي حدثت اليوم تمثل تقدماً مهماً وأستراليا ترحب بها".

وكانت الحكومة الأسترالية قد حثت في وقت سابق على وقف الأعمال القتالية وانتقدت حماس بشدة، بينما دعت إسرائيل إلى ضبط النفس لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وقال ألبانيزي، "دعونا باستمرار إلى إطلاق سراح جميع الرهائن، وحماية أرواح المدنيين، واتخاذ خطوات نحو وقف مستدام لإطلاق النار وسلام دائم وطويل الأمد".

وأشعل الصراع احتجاجات في أستراليا من جانب الجماعات اليهودية والفلسطينية، إذ خرج الآلاف في مسيرات في أكبر مدن البلاد. 

ويوم الثلاثاء الماضي ألقت السلطات الأسترالية القبض على 23 متظاهراً مؤيداً للفلسطينيين، بسبب إغلاقهم لطرق قرب أحد أكبر موانئ الحاويات في البلاد في سيدني، وذلك بعدما احتجوا على سفينة مملوكة لشركة "زيم" الإسرائيلية.

وقالت شرطة ولاية نيو ساوث ويلز، إن نحو 400 شخص تجمعوا بالقرب من بورت بوتاني، مساء الثلاثاء، للمشاركة في نشاط احتجاجي غير مصرح به. واتُهم المتظاهرون الذين لم يمتثلوا للتوجيهات واحتلوا الطرق القريبة من الميناء بارتكاب جرائم، بما في ذلك تعطيل عمليات منشأة حيوية.

Dr.Randa
Dr.Radwa