الأحد 5 مايو 2024

دراسة: المغذيات بلحوم البقر ومنتجات الألبان تحسن الاستجابة المناعية للسرطان

اللحوم والألبان

طبيب الهلال25-11-2023 | 17:35

إيمان عبد الرحمن

أظهرت دراسة جديدة أن حمض Trans-vaccenic (TVA)، وهو حمض دهني طويل السلسلة موجود في اللحوم ومنتجات الألبان من حيوانات الرعي مثل الأبقار والأغنام، يحسن قدرة خلايا CD8 + T على اختراق الأورام وقتل الخلايا السرطانية . 

تظهر الدراسة التي نشرت في مجلة Nature وقام بها الباحثون من جامعة. شيكاغو، أن "حمض اللقاح المتحول يعيد برمجة خلايا CD8 + T والمناعة المضادة للورم، وأن المرضى الذين لديهم مستويات أعلى من TVA المنتشرة في الدم استجابوا بشكل أفضل للعلاج المناعي، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون له إمكانات كعلاج". 

 

وصرح الدكتور جينغ تشن، أستاذ الطب المتميز في جامعة جانيت دافيسون رولي في جامعة شيكاغو وأحد كبار مؤلفي الدراسة: "هناك العديد من الدراسات التي تحاول فك الارتباط بين النظام الغذائي وصحة الإنسان ، ومن الصعب جدًا فهم الآليات الأساسية بسبب التنوع الكبير في الأطعمة التي يتناولها الناس. ولكن بدأنا في رؤية كيفية تأثيرها على علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض".

 

وأضاف "من خلال التركيز على العناصر الغذائية التي يمكنها تنشيط استجابات الخلايا التائية، وجدنا مادة تعزز بالفعل المناعة المضادة للورم عن طريق تنشيط مسار مناعي مهم.