السبت 4 مايو 2024

دراسة: مشتقات فيتامين B2 يمكن أن تخفف من التهاب الكلى المزمن

فيتامين ب2

طبيب الهلال26-11-2023 | 09:23

ايمان عبد الرحمن

أظهر باحثون من المركز الطبي الجامعي هامبورغ-إيبندورف ومستشفى جامعة بون أن بعض مشتقات فيتامين B2 يمكن أن تخفف من التهاب الكلى المزمن في الفئران ، وقد نشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Nature Communications.

يشير مصطلح التهاب كبيبات الكلى إلى عدة أنواع من التهاب الكلى المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان وظائف الكلى،  معظم هذه الحالات ناتجة عن الاستجابات المناعية العدوانية الذاتية التي تتلف أنسجة الكلى. على الرغم من أنه يمكن علاج التهاب كبيبات الكلى بالأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيكوستيرويدات ، إلا أنه في بعض الأحيان لا توجد طريقة لوقف الاستجابة المناعية المدمرة ذاتيا و  قد يؤدي هذا إلى فقدان كامل لوظائف الكلى ، مما يستلزم غسيل الكلى المستمر أو زرع الكلى.

وصرح كلا من البروفيسور جان إريك تيرنر من مركز الطب الباطني في المركز الطبي الجامعي هامبورغ-إيبندورف والبروفيسور كريستيان كورتس من معهد الطب الجزيئي والمناعة التجريبية في مستشفى جامعة بون ، أنه  الآن يوجد  بعض مستقلبات الفيتامينات التي يمكن أن تدعم علاج هذه الحالات.

وأشار تيرنر  أنه "لم يكن التأثير الوقائي قويا بما يكفي لمنع التهاب كبيبات الكلى التجريبي تماما" ومع ذلك ، يعتقد الباحثون أنه يمكن استخدامه لتكملة العلاجات الحالية وجعلها أكثر فعالية أو لتقليل جرعة الجلوكوكورتيكويد المطلوبة في العلاج.و  "ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والتجارب السريرية قبل أن يصبح هذا خيارا قابلا للتطبيق في العلاج" .