الثلاثاء 14 مايو 2024

3 فوائد صحية لحليب الماعز.. أبرزها يعزز صحة القلب والعظام

الفوائد الصحية لحليب الماعز

طبيب الهلال27-11-2023 | 22:26

ايمان عبد الرحمن

حليب الماعز ليس شائع الاستخدام، لكن الأبحاث العلمية أثبتت أن تكوينه الغذائي يشبه إلى حد كبير حليب البقر، فكلاهما غني بالبروتين والدهون والكالسيوم وفيتامين  وبعض الدراسات أثبتت أن حليب الماعز قد يكون أفضل لصحة القلب والهضم من حليب البقر، في السطور المقبلة نستعرض المزيد من  المعلومات عن فوائد حليب الماعز وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "هيلث".

يعزز صحة القلب

يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويبدو أن حليب الماعز أكثر فائدة للكوليسترول من حليب البقر. فقد وجدت الدراسات أن استهلاك حليب الماعز بدلا من حليب البقر يؤدي إلى زيادة إفراز الكوليسترول، بدلا من بقائه في الدم. هذا يعني أن حليب الماعز قد يساعد في تقليل الكوليسترول مقارنة بشرب حليب البقر.

يعزز صحة العظام

معروف أن حليب البقر كمصدر رئيسي للكالسيوم لصحة العظام، ولكن حليب الماعز هو خيار رائع آخر لدعم عظامك حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية لصحة العظام: الكالسيوم وفيتامين د والفوسفور.

و كوب واحد من حليب الماعز يحتوي على 25 ٪ من القيمة اليومية (DV) للكالسيوم يساعد هذا المعدن على تعزيز كثافة العظام وقوتها لمنع الإصابة وهشاشة العظام (مرض عظمي تصبح فيه العظام ضعيفة وهشة) بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (د) ضروري لامتصاص الكالسيوم.

الفوسفور هو عنصر أساسي آخر لعظامك وأسنانك و يرتبط الفوسفور ارتباطا وثيقا بالكالسيوم لأن كلاهما يعطي عظامك وأسنانك هيكلها، ويتم تنظيمها بواسطة نفس الهرمونات.

سهل الهضم

يحتوي حليب الماعز على اللاكتوز وهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ومع ذلك، فإنه يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة من حليب البقر. يتم هضم هذه الأنواع من الأحماض الدهنية بسرعة وسهولة أكبر من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة ويحتوي حليب الماعز أيضا على كريات دهنية أصغر من حليب البقر، مما يزيد من هضمه.

Dr.Radwa
Egypt Air