السبت 4 مايو 2024

تنطلق غدًا.. ننشر أجندة فعاليات قمة المناخ COP28 في الإمارات

قمة المناخ COP28

تحقيقات29-11-2023 | 15:01

أماني محمد

تنطلق غدا الأربعاء فعاليات قمة مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP28 التي تعقد في الإمارات، خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر المقبل، لمناقشة قضايا المناخ، وخلالها تركز القمة على تسريع إنجاز انتقال منظم وعادل ومسؤول في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وتحسين سُبل العيش، ودعم كل هذه الركائز السابقة من خلال احتواء الجميع بشكل تام.

ومن المقرر أن تسلم مصر رئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات غدا، وستعرض مصر في المؤتمر جهود الدولة المصرية خلال فترة ترأسها لمؤتمر المناخ COP27، ومنها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠، وتحديث المساهمات المحددة وطنياً، حيث تم تحديد عام 2030 هدفاً للوصول إلى إنتاج 42% من الطاقة المتجددة، وذلك بدلاً من عام 2035، وجهود تنفيذ برنامج "نوفي"، وما تم طرحه من حزم استثمارية خلال فعاليات منتدى الاستثمار البيئي والمناخي.

 

قمة المناخ في الإمارات

ويستهل مؤتمر الأطراف COP28  في الإمارات غدا، أعماله بالقمة العالمية للعمل المناخي والتي تُعقد لمدة يومين، وتقدِّم رئاسة مؤتمر الأطراف خلاله أول استجابة لنتائج الحصيلة العالمية إلى قادة العالم لأخذ موافقتهم على التعهدات اللازمة وضمان تحقيق مبدأ الإشراف والمتابعة، ويتضمن برنامج الموضوعات المتخصصة أياماً جديدة تستجيب للتحديات العالمية.

ويخصص COP28 يوماً للصحة والإغاثة والتعافي والسلام لأول مرة في مؤتمرات الأطراف، من خلال عقد مؤتمر وزاري للصحة والمناخ إلى جانب موضوعات متخصصة أخرى، كما سيكون المؤتمر الأول الذي يركز على دور التجارة والتمويل أيضاً، وسيجمع قادة من كافة المستويات الحكومية والمجتمعية، بما في ذلك رؤساء البلديات المحليون والقادة العالميون، لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك لبناء مدن أكثر استدامة وأماناً وحفاظاً على البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية.

وسترسّخ كل فعاليات المؤتمر التي تستمر لأسبوعين، نهجاً يضمن احتواء الجميع ويضع في مقدمة أولوياته احتياجات المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات المناخ، ويركز على سُبل تحقيق تقدم ملموس باستخدام الحلول التمويلية والتكنولوجية المبتكرة، وفي إطار تكثيف رئاسة المؤتمر استعداداتها للفعالية الكبرى، يحرص فريق COP28 على توفير مزيد من المعلومات التفصيلية بخصوص كل موضوع متخصص في الفترة التي تسبق انعقاد المؤتمر.

 

أجندة أعمال قمة المناخ COP28

وتشمل أجندة أعمال قمة المناخ COP28 الموضوعات المتخصصة والأحداث الرئيسية لكل يوم:

- 30 نوفمبر .. افتتاح مؤتمر الأطراف COP28 في مدينة إكسبو دبي.

- 1و2 ديسمبر.. القمة العالمية للعمل المناخي: يشهد هذان اليومان اجتماع رؤساء الدول وقادة العالم لمعالجة الموضوعات المناخية الأكثر إلحاحاً، عبر الحوار مع قادة المجتمع المدني والشركات والشباب ومنظمات الشعوب الأصلية وغيرهم، وخلالها سيتم تقديم نتائج أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس وتسليط الضوء على الحاجة الملحّة لاتخاذ إجراءات لمواجهة الوضع الحالي.

 

- 3 ديسمبر.. الصحة، والتعافي، والإغاثة، والسلام: وخلال هذا اليوم، الذي يُعد الأول من نوعه في مؤتمرات الأطراف، سيتم استكشاف مسارات جديدة لتوفير الإغاثة للمتضررين وتعزيز مرونة المجتمعات ودعم استقرارها.

- 4 ديسمبر.. التمويل، والتجارة، والمساواة بين الجنسين، والإشراف والمتابعة: يركز هذا اليوم على تحقيق التقدم الجوهري والملموس بالتزامن مع دعم أهمية المساواة بين حقوق الجنسين عبر جميع المجالات المناخية.

- 5 ديسمبر.. الطاقة، والصناعة، والانتقال العادل في قطاع الطاقة، والشعوب الأصلية: سيناقش هذا اليوم مجموعة متنوعة من الحلول تتضمن نشر مصادر الطاقة المتجددة على نحو واسع، وكيف يمكن زيادة إنتاج الهيدروجين واستخدامه، وخفض الانبعاثات من منظومة الطاقة الحالية عبر تقنيات التقاط الكربون وتخزينه، وتسريع خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز للوصول إلى ما يقارب صفر من انبعاثات الميثان، وسيتناول اليوم الصناعات كثيفة الانبعاثات بما في ذلك الصلب والإسمنت والألومنيوم. وسيهتم اليوم بالشعوب الأصلية وضرورة تقدير تجاربها وممارساتها المتوارثة بين الأجيال للتصدي لتداعيات تغير المناخ، حيث إنها مسؤولة عن حماية 80% من التنوع البيولوجي لكوكب الأرض.

- 6 ديسمبر.. العمل متعدد المستويات، والتوسع العمراني، والبيئة الحضرية، والنقل: سيوفر هذا اليوم الفرصة للقاء معظم المسؤولين من مختلف المستويات الحكومية المحلية والعالمية ببعضهم، حيث سيتمكن رؤساء البلديات والمحافظين والبرلمانيين وقادة الأعمال العالميين من العمل معاً والتعاون من أجل تسريع إيجاد حلول العمل المناخي عبر مختلف شرائح المجتمع.

- 7 ديسمبر: يوم راحة.

- 8 ديسمبر.. الشباب، والأطفال، والتعليم، والمهارات: يسعى هذا اليوم إلى تمكين الأطفال والشباب لتحديد مخرجات ونتائج COP28 وما بعده، وتزويدهم بفرص واضحة ومحددة وميسّرة للمشاركة في الحلول المقترحة على مختلف المستويات.

- 9 ديسمبر.. الطبيعة، واستخدام الأراضي، والمحيطات : سيركز اليوم على تحقيق فوائد مشتركة للمناخ والطبيعة، بما يشمل إشراك الشعوب المحلية والشعوب الأصلية في تصميم أساليب استخدام الأراضي والحفاظ على المحيطات، سعياً إلى حماية وإدارة النقاط الساخنة للتنوع البيولوجي ومخازن الكربون الطبيعية.

- 10 ديسمبر.. الغذاء، والزراعة، والمياه: سيركز هذا اليوم على كيفية إصلاح ذلك من خلال حزمة من الإجراءات، التي تشمل توسيع نطاق الزراعة المتجددة وأنظمة المياه والغذاء التي تدعم استعادة الموائل والحفاظ عليها وزيادة الأمن الغذائي، وتنفيذ حوكمة متكاملة أقوى وأكثر عدلاً بين الدول والشركات والمزارعين والمنتجين، وغير ذلك.

- 11 و12 ديسمبر.. المفاوضات النهائية: لم يتم تخصيص موضوعات محددة لأخر يومين من مؤتمر الأطراف COP28، لتجنب ازدحام البرنامج خلال الصياغة النهائية لنصوص المفاوضات.

Dr.Randa
Dr.Radwa