الثلاثاء 14 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وطاجيكستان ينهيان الجولة الثانية من مفاوضات تعزيز الشراكة والتعاون المعزز

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم1-12-2023 | 10:34

دار الهلال

أنهى الاتحاد الأوروبي وجمهورية طاجيكستان في بروكسل الجولة الثانية من المفاوضات الخاصة بوضع إطار شامل وجديد لتعزيز علاقاتهما الثنائية.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن هذه المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة والتعاون المعززة (EPCA) مع طاجيكستان تمثل معلما هاما في علاقات الاتحاد الأوروبي مع البلاد، بهدف توسيع التعاون المتبادل في مجالات التعاون السياسي والتجارة والقطاعات الاقتصادية الرئيسية، فضلا عن مشاورات بشأن تعزيز الحكم الرشيد وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

وذكر البيان أن الاتفاقية المستقبلية ستحل محل اتفاقية الشراكة والتعاون الحالية الموقعة منذ عام 2010، حيث تم إطلاق المناقشات الثنائية حول مفاوضات EPCA بدوشانبي في فبراير 2023، وتلا ذلك الجولة الأولى من المفاوضات الجوهرية في يونيو 2023 في دوشانبي.

وترأس المفاوضات كبار المفاوضين في الاتحاد الأوروبي، من بينهم لوك ديفين مدير شئون روسيا والشراكة الشرقية وآسيا الوسطى ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في دائرة العمل الخارجي الأوروبية وصديق إيمومي نائب وزير الشئون الخارجية لجمهورية طاجيكستان.

Dr.Radwa
Egypt Air