الأربعاء 21 فبراير 2024

صالون أحمد عبد المعطي حجازي يناقش «الشعر والترجمة» غدًا

بيت الشعر العربي

ثقافة2-12-2023 | 13:36

آلاء طنطاوي

ينظم بيت الشعر العربي – مركز إبداع الست وسيلة - التابع لقطاع التنمية الثقافية برئاسة وليد قانوش، ندوة بعنوان "الشعر والترجمة" بصالون أحمد عبدالمعطي حجازي، ومن المقرر إقامتها غدًا الأحد 3 ديسمبر في تمام الساعة الخامسة مساءً.

ويدير الصالون الكاتب عمرو حجازي، كما يشارك كل من الدكتور شريف الجيار عميد كلية الألسن بجامعة بني سويف، الدكتور أحمد الشيمي رئيس قسم اللغة الإنجليزية، الدكتورة مروة محمود رئيس قسم اللغة الفرنسية، الدكتورة شيماء كمال أستاذ اللغة الصينية، والدكتور إبراهيم حامد رئيس قسم اللغة الألمانية، ولفيف من قيادات الكلية وأساتذتها وطلابها.

ويذكر أن الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي من رواد حركة التجديد في الشعر العربي، ومن أوائل من خاضوا تجربية الشعر الحر، وأبدع فيه نصوصًا مميزةً هو وغيره من شعراء هذه المرحلة.

ويعد ديوان " مدينة بلا قلب" هو أول ديوان اصطدم به مع الواقع وقتها، ويظهر هذا واضًا في قصيدته "الطريق إلى السيدة"، التي أثارت حفيظة الكلاسيكيين من الأدباء والشعراء، وعلى رأسهم العقاد، والذي أحال أشعاره وأشعار غيره من الشعراء أصحاب التوجه الجديد إلى لجنة النثر، ووصف الشعر الحر ساعتها بـ"المهزلة".

ويأتي من أبرز دواوينه الشعرية: "أوارس، كائنات منتصف الليل، طلل الوقت، مرثية للعمر الجميل، لم يبقَ إلا الاعتراف".