الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 ديسمبر.. اكتشاف تمثال نفرتيتي | وميلاد شريهان

تمثال نفرتيتي

تحقيقات6-12-2023 | 08:59

أماني محمد

يوافق اليوم 6 ديسمبر ذكرى اكتشاف تمثال الملكة نفرتيتي عام 1912، ويوم ميلاد الفنانة شريهان نجمة الفن والاستعراضات والفوازير في مصر .

 

العثور على رأس نفرتيتي

1912 - عثرت بعثة ألمانية للتنقيب على الآثار بقيادة عالم الآثار الألماني لودفيج بورشاردت على تمثال نفرتيتي في تل العمارنة، في ورشة عمل النحات المصري «تحتمس»، وهي اللحظة التي وصفها العالم بقوله " فجأة، أصبح بين أيدينا أفضل الأعمال الفنية المصرية الباقية. لا يمكن وصف ذلك بالكلمات، لا بد أن تراه"، وكانت نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتون ومن أشهر النساء في الحضارة المصرية والعالم أجمع.

 

ميلاد عبد الغني النجدي

1915 - عبد الغني النجدي، ممثل مصري استطاع أن يترك بصمة واضحة في تاريخ السينما المصرية بأدائه البسيط والمميز، اشتهر بالأدوار البسيطة ومن أشهر أعماله "غاوي مشاكل" و"لا يا من كنت حبيبي" و"الخطايا" و"العتبة الخضراء" و"الفانوس السحري" وقد تجاوزت عدد الأفلام التي شارك فيها النجدي المائة فيلم، وتوفي في 20 مارس 1980 عن عمر يناهز 64 سنة.

 

استقلال فنلندا

1917 - إعلان استقلال فنلندا عن روسيا بعد الثورة البلشفية سنة 1917.

 

اعتقال مانديلا

1956 - القوات الجنوب إفريقية تعتقل نيلسون مانديلا و156 من رفاقه بسبب نشاطاتهم السياسية المناهضة لنظام الفصل العنصري.

 

ميلاد شريهان

1964 - شريهان، الفنانة القديرة وتعدّ من أهم الفنانات المصريات، بدأت حياتها الفنية وهي في الرابعة من عمرها وعملت في المسرح والسينما والتلفاز، توقفت عن العمل الفني عام 2002 بعد تعرضها للمرض الذي أثر على عملها في السنوات الأخيرة، برعت في بدايتها في المسرح في سك على بناتك وعلشان خاطر عيونك أمام الفنان فؤاد المهندس، ومسرحية شارع محمد علي أمام فريد شوقي، كانت النجمة الأولى في الفوازير بمصر مع الفنانة نيللي.

 

المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سوريا

1965 - المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سوريا احتجاجاً على موقف الصحافة الرسمية السورية التي اتهمت الحكومة المغربية بالمسؤولية عن اختطاف المعارض المغربي المهدي بن بركة في باريس.

 

قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

2017 - الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والقرار الذي قوبل برفض عالمي وعربي.

 

مجزرة السنك والخلاني

2019 - مقتل 30 متظاهر عراقي وإصابة أكثر من 100 متظاهر في بغداد بالقرب من جسر السنك، الحادثة التي عرفت باسم مجزرة السنك والخلاني

Egypt Air