الأحد 19 مايو 2024

الجمعة .. «شربات أبو حلاوة » على مسرح تياترو آفاق

فريق المسرحية

ثقافة9-12-2023 | 17:49

همت مصطفى

يستعد فريق «كلاسيك» المسرحي، لتقديم عرضه الجديد «شربات أبو حلاوة»، وذلك يوم الجمعة المقبل  15 ديسمبر الجاري، ويرفع الستار في تمام الساعة السابعة مساءً على مسرح تياترو آفاق بوسط البلد.

«شربات أبو حلاوة» عرض يجمع بين الطلاب ومعلميهم، كما يجمع بين الفن وقضايا المجتمع، بحيث تتضافر العناصر الفنية جميعها في رسم العوالم الواقعية والتخييلية بأسلوب فني مميز وفريد وغير مسبوق.  

ويتناول العرض قصة فتاة تدعى «شربات أبو حلاوة»  تعيش في إحدى القرى الريفية، وهي فتاة جميلة يطمع فيها كل رجال القرية، وتتعرض في حياتها إلى قهر أو خوف لأحوالها الاجتماعية المقيدة، فتحاول أن تتحرر من قيودها، ولكنها تتعرض إلى الفتن ومحاولات من الإغواء لتسقط في ما يسمى بشباك الحرية الزائفة، فتواجه قمعاً أو تهديداً أثناء مقاومتها لنيل حريتها، كما يتم الإسقاط على العديد من القضايا التي تواجه المجتمع في رمزية اعتاد عليها أن يستخدمها المؤلف والمخرج هاني يوسف  في كل أعروضه المسرحية.. فهو يميل دائماً إلى مذهب «الرمزية» الذي يهدف الكاتب من خلال استخدامه لأن يقوم بالتعبير عن أفكار وعواطف لا يريد أن يفصح عنها بشكل مباشر، ولذلك يلجأ إلى التلميح بما يريد أن يقوله.. ويتم هذا من خلال سلسلة من الرموز التي يكتشفها القارىء أو المشاهد (المتلقي ) فربما يستطيع أن يدركها، ويصل إلى ما يريد أن يعبر عنه المبدع.

 شخصية «شربات أبو حلاوة» في المسرحية إذا كانت ترمز لشيء فإنها ترمز لمصر في عهد من عهودها.. فليس الرمز شيئا جزئيا في العمل الفني وليس هو مجرد حلية أو من المحسنات البديعية أو تشبيهات بليغة تتناثر في أجزاء العمل الفني، فالرمز يختلف عن التشبيه لأن التشبيه ممكن الإستغناء عنه في العمل الفني، ولكن الرمز هو المادة التي يبني عليها العمل الفني بحيث يعطيه كينونته ومعناه.. وبدون الرمز يصبح العمل الفني ناقصاً في بنائه ومعناه ... ولكن لا تنبئ الرمزية عن نفسها بسهولة، ولذلك فإن من يشاهد «مسرحية شربات أبو حلاوة» عليه ألا يتسرع كما يفعل الكثيرون بأنها قصة لفتاة بسيطة حالمة وطموحة بل يجب أن يعي أن شخصية «شربات أبو حلاوة» في المسرحية إنما ترمز إلى «مصر».

فريق العرض 
والعرض  من تقديم فريق كلاسيك للعروض المسرحية، والمسرحية بطولة كلا من:شيرين مكي، محمد هاني، أحمد عبد الصبور، ساسو سمير، مودي سالم، مجدي الحسيني، عادل عمار، أمير عزمي، حسام الشاعر، محمد إبراهيم، ممدوح مجدي، يوسف هاني، ريتا ماهر، مصطفى عبادي، سميرة طباسي، منى أنسي، ماريا جورج، وجدي وهيب، نيفين ريمون.

وإدارة مسرحية: سحر سمير، وديكور هاني يوسف، وملابس أمل جمعة، وموسيقى: محمد إبراهيم، وألحان حسام الشاعر، وسوشيال ميديا : شيري مكي، والعرض من تأليف وإخراج : هاني يوسف الحائز على جائزة ساويرس الثقافية.

الاكثر قراءة