السبت 27 ابريل 2024

للسيدات.. 9 مهدئات طبيعية تخلصك من التوتر

مشروبات مهدئة

سيدتي9-12-2023 | 16:58

منة الله القاضي

التوتر هو حالة عاطفية شائعة يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية والعقلية ، فإذا كنتِ تعاني من التوتر ، نقدم لكِ بعض المهدئات الطبيعية التي تساعدك في تقليل التوتر وتحسين مزاجك وتعزيز صحتك العامة.

- الحليب الدافئ:

يمكن أن يساعدك الحليب الدافئ على تعزيز حالتك المزاجية ، وتحسين النوم وتقليل أعراض الاكتئاب ، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمنية ومعادن مثل الكالسيوم والماجنسيوم وكلها عناصر غذائية تساعدك على تهدئه القلق والتوتر، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين د.

- عصير الكرز:

يساعدك هذا العصير على تحسين نوعية النوم ومدته ، وذلك لأنه يحتوي على الميلاتونين الذي يحسن معدل نومك.

- الشاي الأخضر:

يساعدك على تهدئة أعصابك ، لأنه يحتوي على المنثول الطبيعي الباسط للعضلات.

- الأرز البني:

يساعدك على الاسترخاء واستقرار حالتك المزاجية، وتقليل الاكتئاب ومستويات القلق ، وذلك لأنه يعد من الكربوهيدرات المعقدة التي تعزز إنتاج السيروتونين ، بالإضافة أنه يعتبر صحي أكثر من الأرز الأبيض لأنه غني بالألياف والماجنسيوم والسلينيوم والحديد والكالسيوم والبروتين.

- الأسماك الدهنية :

تعمل هذه الأسماك على تخفيف هرمونات التوتر لديكِ ، لاحتوائها على أحماض أوميجا ٣ الدهنية التي تعزز السيروتونين والدوبامين ، مثل سمك السلمون، الرنجه، الانشوجة، السردين، الماكريل، التونة، والمحار.

- الحمضيات :

أثبتت الدراسات أن الحمضيات تساعدك على تحسين مستويات التوتر ، لأنها غنية بفيتامين سي ، مثل البرتقال ، الليمون ، الجريت فروت ، الطماطم.

- الشوكولاته الداكنه:

أثبتت الدراسات أن تناول ٤٠ جرام من الشوكولاته الداكنه ، تساعدك على تقليل التوتر وتعزيز الشعور بالهدوء، لاحتوائها على نسبة عالية من التربتوفان وتحولها إلى الجسم لناقلات عصبية مثل السيروتونين المسئول عن تحسن حالتك مزاجك.

- اللوز:

يعد مصدر قوي للبروتين يساعدك على تنظيم مستويات السكر وضغط الدم ، بالإضافة أنه غني بالزنك الذي يحارب القلق.

- أعشاب البابونج:

تعد من الأعشاب المهمة التي تخلصك من التوتر وتقلب مزاجك.

Dr.Randa
Dr.Radwa