الإثنين 26 فبراير 2024

4 أعراض لمرض الشريان التاجي

مرض الشريان التاجي

طبيب الهلال10-12-2023 | 00:10

ايمان عبد الرحمن

مرض الشريان التاجي هو مرض قلبي شائع ،  وفيه تواجه الأوعية الدموية الرئيسية المغذية للقلب (الشرايين التاجية) صعوبة في إمداد عضلة القلب بالدم والأكسجين والعناصر المغذية الكافية ، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن هذا المرض وأعراضه وفقا لما نشر في تقرير علي موقع مايو كلينيك .

يرجع سبب مرض الشريان التاجي عادة إلى الترسبات المحتوية على الكوليستيرول (اللويحات) في شرايين القلب والالتهاب و تحدث مؤشرات وأعراض مرض الشريان التاجي عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين. فإذا كنتَ مصابًا بمرض الشريان التاجي، فيمكن لانخفاض الدم المتدفق إلى القلب أن يتسبب في ألم الصدر (ذبحة صدرية) وضيق النفس. يمكن أن يسبب الانسداد الكامل لتدفق الدم الإصابة بنوبة قلبية.

يستغرق مرض الشريان التاجي غالبًا عدة عقود حتى يشعر به المريض. ويمكن أن تمر الأعراض دون ملاحظة حتى يتسبب انسداد كبير في حدوث مشاكل أو نوبة قلبية. يمكن لاتباع نمط حياة مفيد لصحة القلب أن يساعد في الوقاية من مرض الشريان التاجي.

الأعراض

قد لا تُلاحَظ الأعراض في البداية، أو قد لا تظهر إلا عند تسارُع ضربات القلب بقوة مثلما يحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ومع استمرار تضيُّق الشرايين التاجية، تقل كمية الدم الواصلة إلى القلب تدريجيًا وتزداد شدة الأعراض ويكثر تكرار حدوثها.

يمكن أن تشمل مؤشرات مرض الشرايين التاجية وأعراضه ما يلي:

  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية). قد يشعر المريض بالضغط أو الثقل في الصدر. ويقول بعض المرضى إنهم يشعرون كأن شخصًا يقف فوق صدورهم. ويحدث هذا الألم في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه. ومن الممكن أن يحفز النشاط أو العواطف القوية ألم الصدر. وعادةً ما يزول الألم في غضون دقائق بعد توقُّف الحدث المحفز للحالة. وقد يكون الشعور بالألم لدى بعض الأشخاص، خصوصًا النساء، وجيزًا أو حادًّا في الرقبة أو الذراع أو الظهر.
  • ضيق النفس. قد تشعر أنك لا تستطيع التقاط أنفاسك.
  • الإرهاق. إذا لم يتمكن القلب من ضخ كمية كافية من الدم تفي باحتياجات جسمك، فقد تشعر بالإرهاق عادةً.
  • النوبة القلبية. يسبب انسداد الشريان التاجي التام حدوث أزمة قلبية. وتشمل مؤشرات النوبة القلبية وأعراضها المعتادة الشعور بألم أو ضغط شديد على الصدر، وألم في الكتفين أو الذراعين، وضيق النفس، والتعرُّق. وقد تظهر على النساء أعراض أقل مثل الألم في الرقبة أو الفك والغثيان والإرهاق. ولا تسبب بعض النوبات القلبية ظهور أي مؤشرات أو أعراض ملحوظة.