السبت 21 سبتمبر 2024

مع انطلاقها.. تعرف على خطوات التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

طريقة التصويت في الانتخابات

تحقيقات10-12-2023 | 11:23

محمود غانم

انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، اليوم الأحد، وتستمر على مدى 3 أيام، وسط تنافس أربعة مرشحين، وخلال السياق التالي نستعرض الطريقة الصحيحة للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، طبقًا لما أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات.

طريقة تصويت الناخب

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات خطوات تصويت المصريون بالداخل، التي جاءت كالتالي:

- يذهب الناخب إلى مقر اللجنة الفرعية المسجل بها.

- يسمح له بالدخول إلى اللجنة بأولوية الحضور.

- يتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب من واقع بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الثابت فيه الرقم القومي ومن عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

- بعد ذلك، يتسلم الناخب بطاقة الاقتراع ممهور ظهرها بخاتم اللجنة الفرعية.

- يتوجه الناخب إلى إحدى كبائن التصويت الموجودة داخل اللجنة.

- يختار الناخب مرشح واحد من الموجودين في ورقة الاقتراع.

- يسجل أمين اللجنة آخر رقمين من الرقم القومي للناخب في الخانة المخصصة لذلك.

- يوقع الناخب بخطه أويبصم بإصبعه، مقابل اسمه بذات الكشف.

- يضع الناخب أحد أصابعه في الحبر الفسفوري قبل مغادرة اللجنة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

وجرى تزويد المقرات الانتخابية بعدداً كافياً من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مقر، والأماكن المزودة بالستائر والتى يدلى بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التى يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب فى قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومى لتمكينه من الإدلاء بصوته.

كما تم مراعاة التجهيزات التقنية اللازمة؛ لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات توجيهاتها بأن يكون الاقتراع، بموجب بطاقة الرقم القومى ولو كانت منتهية، أو عبر جواز السفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

وتتم العملية الانتخابية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و 340 متابعًا.