الثلاثاء 30 ابريل 2024

إقبال حاشد على لجان الاقتراع في القاهرة والجيزة باليوم الأول من الانتخابات الرئاسية

اللجان الانتخابية

أخبار10-12-2023 | 15:47

دار الهلال

شهدت لجان الاقتراع في محافظتي القاهرة والجيزة إقبالا حاشدا منذ بدء عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد ؛ حيث أدلى الناخبون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجري تحت إشراف قضائي كامل وتستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

وكان القضاة رؤساء اللجان الفرعية (لجان الاقتراع) قد تسلموا مقار اللجان منذ الصباح الباكر وقاموا بمعاينتها، والتأكد من توافر كافة المستلزمات لإجراء العملية الانتخابية، خاصة ما يتعلق بالأوراق والمستندات ومحاضر الإجراءات وكشوف الناخبين والأحبار الفسفورية، وفتح الصناديق الانتخابية للتأكد من خلوها تماما من أية أوراق مسبقا، ثم غلقها بأقفال بلاستيكية كودية خاصة ..

كما تواجدت قوات الشرطة لتأمين مقار لجان الاقتراع ومحيطها، والعمل على حمايتها ، حتى يدلي الناخبون بأصواتهم في مناخ آمن تسوده الطمأنينة. وشهد عدد من اللجان في مختلف المناطق، تواجدا ملحوظا من قبل المواطنين أمام مقارها قبل الساعة التاسعة صباحا، حيث وقفوا في صفوف منتظمة انتظارا لبدء عملية الانتخاب حتى يتسنى لهم الإدلاء بأصواتهم قبل أن يتوجهوا إلى أعمالهم وقضاء مصالحهم.

واستهل القضاة المشرفون على الانتخابات اليوم الأول للعملية الانتخابية، بقيامهم وأمناء وأعضاء اللجان الفرعية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك في كشف خاص يفيد تصويتهم، وذلك بخلاف كشف الناخبين المقيدين باللجنة الذين لهم حق التصويت بها. وفي محافظة القاهرة .. بدأ الناخبون في التوافد على اللجان والمقار الانتخابية قبل نحو ساعة من فتح صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

ورصد مندوب وكالة أنباء الشرق الأوسط، اصطفاف الناخبين أمام اللجان الانتخابية المقامة بالجامعة العمالية، ومدرسة إبن النفيس، ومدرسة عبد العزيز آل سعود بمدينة نصر، ومدرسة الجمعية الخيرية الإعدادية بالسيدة زينب، ومدرسة قصر الدوبارة، ومدرسة الشهيد طيار محمد جمال بمصر القديمة. كما رصد مندوب "أ ش أ" تواجدا مكثفا لرجال الشرطة بمحيط اللجان والمقار الانتخابية، وكذلك بالطرق والمحاور المؤدية إليها، تنفيذا للخطة الأمنية التي وافق عليها اللواء محمود توفيق وزير الداخلية. وكان مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية، قد أعلن صباح اليوم، انتظام جميع الخدمات الأمنية بمحيط لجان ومقار الانتخابات الرئاسية بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضح المصدر الأمني أن قوات الشرطة قامت منذ فجر اليوم، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالانتشار بمحيط جميع لجان ومقار الانتخابات على مستوى الجمهورية؛ وذلك لتأمين الناخبين، واللجان، والقضاة، والمشرفين على عملية التصويت لضمان قيام كل منهم بأداء دوره بكل سهولة ويسر. وفي التاسعة من صباح اليوم ، بدأت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية بلجان القاهرة الجديدة ، وتواجد القضاة قبل موعد فتح اللجان حيث أشرفوا على فتح المظاريف التي تحتوي على أوراق التصويت وتأكدوا من وجود الخبر الفسفوري وكافة مستلزمات العملية الانتخابية.

وشهدت اللجان بدء توافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم، حيث اصطف الناخبون في طوابير أمام بعض اللجان منذ الساعة الثامنة صباحا للإدلاء بأصواتهم حيث تتم عملية التصويت بسلاسة ويسر ، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء على أن تتخلله ساعة راحة من الثالثة إلى الرابعة عصرا.

وفي التجمع الخامس ، توافد الناخبون من مختلف الأعمار وخاصة الشباب على مقر مدرستي فاطمة عنان وسيزا النبرواي، منذ التاسعة صباحا وقبل ميعاد فتح اللجان وذلك للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024. ورفع الناخبون أعلام مصر ، مؤكدين على ضرورة المشاركة بالانتخابات وذلك لاستكمال مسيرة الإصلاح والبناء والتنمية والإصلاح ومحاربة الإرهاب ، واصطف الناخبون في طوابير قبل فتح اللجان بساعة على الأقل مؤكدين أهمية دورهم في صنع مستقبل بلدهم. وتولى رجال الشرطة تنظيم الطوابير خارج اللجان بينما تولى مشرفو اللجان الانتخابية تنظيم دخول الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل اللجان الانتخابية بسهولة ويسر. وفي العاصمة الإدارية ..

شهدت اليوم حدثا هو الأول من نوعه، يتمثل في المشاركة بالانتخابات الرئاسية التي انطلقت في التاسعة من صباح اليوم ولمدة ثلاثة أيام متتالية، وذلك بعد نقل الوزارات بالعاملين إليها. واحتشد الناخبون في طوابير طويلة أمام اللجان مع فتح اللجان أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم وسط تواجد شرطي لتأمين العملية الانتخابية ، شهدت اللجنة الفرعية في بنك فيصل الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة طوابير طويلة من الوافدين الذين حرصوا على التواجد منذ الصباح الباكر وقبل فتح باب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم ، وذلك على وقع الأغاني الوطنية التي حرص بعض المواطنين على تشغيلها أمام اللجنة. وتم تخصيص 3 لجان فرعية بالعاصمة الإدارية الجديدة في مقر الجهاز التنفيذي بالعاصمة الإدارية، وفي الحي الحكومي الجديد، وفي مقر بنك فيصل ، وتضم العاصمة الحي الحكومي الذي يشمل 10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة بالإضافة إلى مبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب.

وفي المعادي .. فتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم فيما شهدت اللجان في حيي حدائق القبة والزيتون بمحافظة القاهرة إقبالاً كبيراً من المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات. وشهدت مدرسة النقراشي الابتدائية بحي حدائق القبة احتشادا كبيرا من المواطنين رافعين علم مصر خاصة من كبار السن والسيدات، وسط العديد من الإجراءات التنظيمية لتسهيل العملية الانتخابية للمواطنين. وفي حي الشرابية، حرص المواطنون على المشاركة في العرس الانتخابي، من خلال التوجه للجان الانتخابية منذ التاسعة صباح اليوم .. وشهدت لجان مدرستي الظاهر العسكرية والشهيد الطباخ، إقبالا كبيرا من السيدات والشباب للإدلاء بأصواتهم فيما عمل رجال الأمن على تنظيم اللجان على اكمل وجه. وسادت روح الوطنية بين الناخبين من خلال رفع الأعلام المصرية وهتافاتهم بالأغاني المصرية الوطنية. وفي حي الظاهر .. استقبلت اللجان الانتخابية الناخبين بالأغاني الوطنية والأعلام في أول أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية التي انطلقت صباح اليوم وتستمر حتى بعد غد الثلاثاء. وشهدت اللجان الانتخابية بمنطقة الظاهر في مدارس المارونية والظاهر الثانوية وعمار بن ياسر ومحمود فهمي المعماري والسكاكينى والشهيد طيار محمد فرحات وطور سيناء والمستقبل إقبالا كثيفا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في أول أيام عرس الانتخابات. وتفاوتت الشرائح العمرية بين الناخبين ما بين الشباب وكبار السن "سيدات ورجال" للإدلاء بأصواتهم وسط إجراءات أمنية للحفاظ على النظام ومساعدة المسنين والمسنات للدخول إلى اللجان والإدلاء بأصواتهم . وفي منطقتي فيصل والهرم بالجيزة..شهدت اللجان الانتخابية إقبالا وحضورا لافتا للناخبين من كافة الفئات العمرية شباب وسيدات وكبار السن والذين حرصوا على التواجد مبكرا قبل موعد فتح اللجان في التاسعة صباحًا وهو الموعد الرسمي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد في الانتخابات الرئاسية 2024 فيما تستمر كافة اللجان في استقبال الناخبين بداية من موعد فتح اللجان وحتى التاسعة من مساء اليوم الأخير علي مدار هذه الأيام الثلاثة.

وعقب فتح باب التصويت بلجان مدارس (التربية الفكرية بالوفاء والأمل ، عثمان أحمد عثمان ، الشهيد النقيب هشام شتا ، الشهيد العقيد أحمد فايز، محمود عمر الثانوية، الشهيد رامي جمال بمنطقة الهرم ، ولجان مدارس (الزهور والفيصلية والفؤاد الابتدائية بفيصل) والتي تزينت جميعها بأعلام مصر وأماكن لاستقبال المواطنين ، حرص جمهور الناخبين المتواجدون أمام هذه اللجان الانتظار بشكل منتظم وحضاري أمام أبوابها قبل موعد بداية التصويت وهو الأمر الذي استمر بنفس النظام والشكل الحضاري الراقي بعد فتح اللجان في التاسعة صباحا. وقام الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في هذه اللجان ولجانها الفرعية وسط حالة من الاعتزاز والفخر شملتهم جميعًا والإحساس الوطني المفعم بالاطمئنان بشأن مستقبل قادم تستمر فيه جهود وإنجازات الدولة لاستكمال مشروعاتها وملفاتها بمجالات البناء والتنمية والتقدم والأمن والأمان ، وتحقيقا لهدف مخطط له يتضمن العمل على تحقيق غد أفضل لمصرنا الحبيبة، وهي المقومات والدافع والحافز لكافة المصريين للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري الوطني المهم واختيار رئيس للبلاد.

وخلال جولة لوكالة أنباء الشرق الأوسط بهذه اللجان بمنطقتي الهرم وفيصل، تم رصد الحرص والإقبال الكبيرين من الأسر المصرية مصطحبة أطفالها الصغار رافعين العلم المصري في احتفالية وطنية متميزة في رسالة مفادها حرص الأسرة المصرية على تعليم وإرسال رسالة مهمة لأبناء الوطن الصغار أهمية دعم الوطن والحفاظ عليه عبر ممارسة حقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون والمشاركة الإيجابية في اختيار رئيس البلاد هذا بالإضافة لمشاهد حرص الفتيات والشباب وأيضا السيدات وكبار السن أمام اللجان بمناطق الطلبية وشارع الهرم الرئيسي والوفاء والأمل وشارع العشرين في فيصل، ومن وقت لآخر تجد مسيرات قادمة إلى اللجان من المواطنين بمختلف الفئات العمرية رافعين الأعلام وإحدى المسيرات حرصت على إنشاد الأغاني الوطنية أثناء توجهها للجنة بمدرسة الفؤاد بفيصل وعدد من الشباب كان يحتفل على أنغام الموسيقى والطبل والمزمار.

وكان لافتا أيضا حرص الجميع سواء كان مندوبين للمرشحين أو من الناخبين العاديين مساعدة كبار السن من السيدات والشيوخ على معرفة أماكن لجانهم للإدلاء بأصواتهم، عبر استخدام أجهزة المحمول الشخصية والدخول علي موقع الهيئة الوطنية للانتخابات للاستعلام عن مكان اللجنة وعنوانها، في وقت كانت اللجان مدعمة بلافتات تحث المواطنين عبر المشاركة في الانتخابات، وأيضا انتشرت كافة الإرشادات والتعليمات الخاصة بتسهيل الوصول للجان والتصويت بشكل صحيح وقانوني، كما شهدت معظم لجان الهرم وفيصل تواجد العديد من المتخصصين لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للإدلاء بأصواتهم وأيضا وجود مترجمين للغة الإشارة لمساعدتهم وإرشادهم إلى مقار لجانهم.

كما كان لافتا الاستعدادات الكاملة من تواجد الأجهزة الشرطية للحفاظ على الأمن وتنظيم دخول المواطنين المحتشدين أمام اللجان من ساعات الصباح بالإضافة إلى تواجد عدد من سيارات الإسعاف أمام مقار اللجان المختلفة بالهرم وفيصل استعدادا لأي طارئ خاصة مع وجود العديد من كبار السن من السيدات والشيوخ الذين رغم صعوبة تحركهم إلا أنهم كانوا حريصين على المشاركة الوطنية فيما علق أحد الناخبين من كبار السن بقوله :

"ده واجب وطني وأمانة على كل مصري نحمي بيه بلدنا ونكمل بناء.. أديك شايف البلاد اللي حوالينا جرالها إيه.. لازم نحافظ على بلدنا ونحمي مستقبل ولادنا". ووفقا للبيانات الصادرة عن محافظة الجيزة فقد تم تخصيص 20 مركزا انتخابيا و63 لجنة فرعية في حي الهرم لاستقبال 620 ألفا و509 ناخبين من مواطني الحي للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 ، المقرر عقدها في الداخل خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر الجاري حيث يبلغ عدد المراكز الانتخابية بقسم الهرم 20 إضافة إلى 63 لجنة فرعية فيما يبلغ عدد الناخبين:

620.509 ناخبين، أما قسم العمرانية فتبلغ عدد المراكز الانتخابية: 12 مركزا إضافة إلى 32 لجنة فرعية، فيما يبلغ عدد الناخبين بها 311.830 ناخبًا، وفي قسم الطالبية تبلغ عدد المراكز الانتخابية 12 لجنة إضافة إلى 19 لجنة فرعية، وتتضمن عدد ناخبين يبلغ: 151.992 ناخبًا. ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية الانتخابية التي ستجرى تحت إشراف قضائي من خلال نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و 631 لجنة اقتراع فرعية تقع بداخل 9376 مركزا انتخابيا تخضع لإدارة وإشراف الهيئة الوطنية للانتخابات ، فيما يعاون القضاة المشرفين على العملية الانتخابية ، حوالي 60 ألف موظف في اللجان الفرعية والعامة ولجان الحفظ والمتابعة.

وحرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على تقديم العديد من التيسيرات التي من شأنها تسهيل ممارسة المواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لحقهم الدستوري في الاقتراع وذلك من خلال تحديد لجانهم الفرعية في الطوابق الأرضية من المراكز الانتخابية، وتزويد اللجان بإرشادات مكتوبة لتسهيل عملية الاقتراع لمن يعانون من إعاقة سمعية، فضلا عن وجود بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة "برايل" للتسهيل على الناخبين المكفوفين. كما أتاحت "الوطنية للانتخابات" حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات، من خلال لجان موزعة على المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التي بها تجمعات من المغتربين، وذلك لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية.

وتجري الانتخابات الرئاسية في ظل اهتمام إعلامي كبير؛ حيث حصل 528 صحفيا وإعلاميا دوليا ما بين زائر ومقيم، على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات تمكنهم من متابعة مجريات العملية الانتخابية، فضلا عن اعتماد الهيئة لـ 115 وكالة أنباء وصحف وشبكات تلفزيونية إخبارية عربية وإقليمية ودولية لأعمال التغطية الإخبارية للانتخابات.

كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح متابعة إعلامية لـ 4218 صحفيا وإعلاميا يمثلون 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية بالإضافة إلى إصدار تصاريح لـ67 دبلوماسيا أجنبيا تمكنهم من المتابعة ويمثلون 24 بعثة دبلوماسية في القاهرة وذلك بعد أن تقدموا بطلب للهيئة في هذا الشأن.

Dr.Randa
Dr.Radwa