الأربعاء 15 مايو 2024

وزارة الدفاع الروسية: أوكرانيا تستعد لتنفيذ استفزاز مناهض لروسيا

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم11-12-2023 | 16:33

دار الهلال

 صرح رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات البيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، بأن أجهزة المخابرات الأوكرانية تقوم بالتحضير لاستفزاز مناهض لروسيا باستخدام مواد سامة، ولهذا الغرض تم شراء مجموعة من المواد الكيميائية من ألمانيا.

وقال كيريلوف خلال مؤتمر صحفي :"بحسب معلوماتنا، يقوم مكتب رئيس أوكرانيا بتنسيق أعمال أجهزة المخابرات الأوكرانية لتنظيم استفزاز مناهض لروسيا باستخدام مواد سامة".

وتابع كيريلوف: "بالنظر إلى تجربة الصراع السوري، فمن المفترض أن اتهام القوات الروسية باستخدام الأسلحة الكيميائية سيسمح ببدء حملة جديدة مناهضة لروسيا في هياكل الأمم المتحدة ووسائل الإعلام العالمية".

وأوضح كيريلوف أنه لهذا الغرض، دعا جهاز الأمن الأوكراني شركة "ريالاب" الأوكرانية، المتخصصة في استيراد الكواشف والسلائف الكيميائية للتعاون. وقال كيريلوف: "من خلال هذه الشركة، في أكتوبر /تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، تم شراء "دفعة صغيرة" من ثلاثي إيثانولامين ومركب الصوديوم المحتوي على النيتروجين من إنتاج الشركة الأمريكية "HONEYWELL RISCH CHEMICALS في ألمانيا".

وكان كيريلوف قد صرح فى وقت سابق، بأن وزارة الدفاع الروسية تعتقد أن القوات الأوكرانية قد تستخدم عوامل بيولوجية فيما يتعلق بـ"هجومها المضاد" الفاشل.

وقال كيريلوف، خلال جلسة المؤتمر الثالث للعلماء الشباب :"نظرًا إلى حقيقة أن القوات الأوكرانية، بشكل عام، فشلت في تحقيق أي نجاحات جدية خلال ما يسمى بالهجوم المضاد، فإن وزارة الدفاع الروسية، ترجح حدوث تحول في نشاطها نحو أشكال الحرب غير العادية، بما في ذلك استخدام الأسلحة البيولوجية من جانب نظام كييف قد يكون ذلك تلويثًا متعمدًا لمصادر المياه، بما في ذلك مياه الشرب والإمدادات الغذائية والزراعة".