الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة تحذر: التدخين يؤدي إلى شيخوخة الدماغ

التدخين وشيخوخة الدماغ

طبيب الهلال13-12-2023 | 16:56

ايمان عبد الرحمن

في دراسة حديثة نشرت في الطب النفسي البيولوجي  كشفت أن  التدخين قد يؤدي  إلى تقليص الدماغ، وفقا لدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس. والخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يمنع المزيد من فقدان أنسجة المخ - ولكن مع ذلك، فإن التوقف عن التدخين لا يعيد الدماغ إلى حجمه الأصلي. وقال الباحثون إنه نظرا لأن أدمغة الناس تفقد حجمها بشكل طبيعي مع تقدم العمر، فإن التدخين يؤدي بشكل فعال إلى شيخوخة الدماغ قبل الأوان.

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن التدخين وحجم الدماغ الأصغر مرتبطان ، لكنهم لم يكونوا متأكدين أبدا من المسبب لذلك وهناك عامل ثالث يجب مراعاته: علم الوراثة.، فكل من حجم الدماغ وسلوك التدخين قابلة للتوريث، يمكن أن يعزى حوالي نصف خطر إصابة الشخص بالتدخين إلى جيناته.

و قال كبير المؤلفين لورا جيه بيروت  أستاذ الطب النفسي  "حتى وقت قريب، تجاهل العلما آثار التدخين على الدماغ ، ويرجع ذلك جزئيا إلى أننا ركزنا على جميع الآثار الرهيبة للتدخين على الرئتين والقلب"، "ولكن عندما بدأنا ننظر إلى الدماغ عن كثب، أصبح من الواضح أن التدخين سيء حقا لعقلك." وأضاف تساعد النتائج  في تفسير سبب تعرض المدخنين لخطر كبير من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر.

Dr.Randa
Dr.Radwa