الأربعاء 22 مايو 2024

«الخارجية الإندونيسية»: مارسنا دورا نشطا في إصدار القرار الأممي بشأن وقف إطلاق النار بغزة

وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي

عرب وعالم14-12-2023 | 18:12

أكدت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي اليوم الخميس أن بلادها لعبت دورا نشطا في إصدار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي تم تبنيه مؤخرًا والذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت وكالة أنباء أنتارا الإندونيسية عن الوزيرة قولها في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت انضمت إليه من جنيف بسويسرا، إن العدد الكبير من الدول التي شاركت في رعاية القرار يمثل دليلا على الضغط السياسي العالمي المكثف بشأن هذه القضية.

وأضافت أن "القرار يتضمن دعوة إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وإطلاق سراح جميع الرهائن وضمان الامتثال للقانون الإنساني الدولي".

وقالت الوزيرة مارسودي إن إندونيسيا لعبت دورًا نشطًا في اقتراح مشروع القرار من خلال حشد الدعم من دول جنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية.

وأكدت أن إندونيسيا والعديد من أعضاء منظمة التعاون الإسلامي سيواصلون العمل في الطليعة للضغط من أجل وضع حد فوري للعدوان الإسرائيلي في قطاع غزة الفلسطيني. 

وأضافت: "لقد واجهنا تحديات صعبة.. ومع ذلك، فإننا لن نستسلم وسنواصل بذل الجهود".

والتقت الوزيرة خلال زيارة عمل إلى جنيف مع ممثلين عن عدد من الهيئات الأممية مثل منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر لبحث العدوان.

وتم اقتراح القرار برعاية مشتركة من 104 دول، بما في ذلك إندونيسيا وجميع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا بينما كانت إسرائيل والولايات المتحدة من بين الدول العشر التي صوتت ضد القرار.
وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار خلال جلسة طارئة في نيويورك يوم الثلاثاء الماضي حيث صوتت لصالحه 153 دولة.