الإثنين 29 ابريل 2024

«الهجرة غير الشرعية الأسباب والجذور والمخاطر» في ندوة لقصور الثقافة بكفر الشيخ

جانب من الأنشطة

ثقافة23-12-2023 | 17:23

همت مصطفى

شهد قصر ثقافة برج البرلس ندوة توعوية بعنوان «الهجرة غير الشرعية» ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبالتعاون مع جامعة كفر الشيخ.

وتناول د. فيصل متولي الأستاذ المساعد بكلية الآداب، مفهوم الهجرة غير الشرعية موضحًا أنها هجرة غير مشروعة أو غير نظامية وهي هجرة من بلد إلى آخر بشكل مؤقت أو دائم في الإقامة؛ وسواء تمت الهجرة من قبل شخص واحد أو من قبل مجموعة من الناس. وبشكل يخرق القوانين في البلد المقصود بحيث يتم دخول البلاد دون تأشيرة الدخول.

وأشار د. عاصم السماحي المدرس بكلية التربية أن أسباب الهجرة غير الشرعية يرجع إلى عوامل اقتصادية وأخرى اجتماعية منها: الفقر وتدني المستوى الاقتصادي وأيضا حلم الثراء السريع، أو تقليد أحد الأقارب ممن سبق لهم الهجرة غير الشرعية.

وذكر د. علاء البشبيشي أن للهجرة غير الشرعية جذور تاريخية وفي الغالب تحدث من الدول الفقيرة أو النامية الطاردة للسكان إلى الدول الغنية أو المتقدمة كالدول الأوربية وخاصة إيطاليا أو اليونان ومنها أحيانا إلى فرنسا.

وأكدت د. ريهام عصام حشيش على المخاطر الناجمة عن الهجرة غير الشرعية، مؤكدة أنها تؤدي إلى تعرض الكثيرين إلى الإصابة أو الوفاة وخاصة الغرق، وأيضا فقدان الكثير من الأموال التي تهدر عند دفعها في محاولة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تعرض الكثير من الأفراد إلى عمليات النصب عند الهجرة وقد يتعرض المهاجرون إلى الاعتقال أو الحبس والترحيل.

وأوضحت د. زينب مصطفى مدرس الإعلام بكلية الآداب، الجوانب القانونية على الهجرة غير الشرعية، وأنه في إطار الاهتمام المستمر الذي توليه الدولة المصرية للحد من هذه الظاهرة، وافق مجلس النواب في نهاية عام 2016 على مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وذلك لمعاقبة المسئولين عن هذه الظاهرة وتجريمها بشكل كامل، ويعاقب القانون بالسجن المشدد أو بغرامة لا تقل عن مائتي جنيها ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيها أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط في ذلك، وعلى هامش الندوة أقيمت ورش فنية للرسم والطباعة والتفصيل.

وجاءت الندوة ضمن أنشطة فرع ثقافة كفر الشيخ برئاسة أحمد الشهاوي، التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وبحضور د. أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، د. نجلاء الأشرم عميد كلية التربية النوعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa