الخميس 2 مايو 2024

قبل اجتماع الخميس.. 3 سيناريوهات أمام لجنة السياسات النقدية لحسم مصير الفائدة

البنك المركزي

توك شو19-12-2023 | 11:10

كشف وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، عن أن اجتماع البنك المركزي المقبل هو اجتماع فعل وليس رد فعل، لافتا إلى أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة.

وأضاف جاب الله، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب أن يكون هناك تنسيق مع الحكومة وألا يكون اجتماع للبنك المركزي فقط.

وأكد أن الاجتماع المقبل للبنك المركزي يجب أن يكون صانعا للسياسات وليس رد فعل، موضحا أنه إذا كان المستهدف جذب استثمارات أجنبية في الدين الحكومي فيجب الاستفادة من قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، موضحا أن السيناريو الأول رفع أسعار الفائدة لمنافسة الأسواق الناشئة، مشيرا إلى أنه إذا كان يتم الاكتفاء بمعدلات التضخم الحالية فإن أسعار الفائدة بمعدلاتها الحالية نجحت في امتصاص التضخم بصورة نسبية وحدث تراجع في آخر شهرين.

وأردف أن السيناريو الثالث هو تثبيت أسعار الفائدة مع تقديم أوعية ادخارية مرتفعة الفائدة لامتصاص شهادات الـ 25 %، لأن حوالي 500 مليار جنيه سيتم تسليمها خلال الأسابيع المقبلة لأصحاب الشهادات، لأنه من المهم تشجيع المصريين على استمرار الودائع وعدم خروج هذه السيولة من الجهاز المصرفي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa