الأحد 28 ابريل 2024

حصاد الوفيات 2023.. 19 فنان وفنانة رحلوا عن عالمنا في هذا العام

حصاد الفن 2023

فن21-12-2023 | 16:23

ياسمين محمد

فقد الوسط الفني عدد كبير من عملاقة الفن في عام 2023م، تاركين بصمة كبيرة في قلوب جمهورهم، واختلفت أسباب الوفاة، فمنهم من توفي في هدوء تام، والبعض الآخر توفي إثر صراع مع مرض ما، والأخر حادث سير، منهم، طارق عبد العزيز، أشرف عبدالغفور،عثمان محمد علي، ناهد فريد شوقي، شريف فاضل، شرين طحان،أشرف مصيلحي، نجاح سلام، مصطفي درويش.

سلوي العرابي

توفت الفنانة سلوي العرابي في منتصف فبراير الماضي، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية ومن بينها: مسلسل حكايات وبنعيشها قصة كابتن عفت، ومسلسل العيادة بجانب العديد من الأفلام، ومن أبرزهم: كيمو وانتيمو.

شريفة فاضل

ورحلت الفنانة شريفة فاضل عن عالمنا في شهر مارس الماضي، وتم تشييع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة، ولها العديد من الأعمال الكثيرة التي برزت في قلوب جماهيرها، ومن أبرز أغانيها أم البطل.

لبنى محمود

وتوفت الفنانة لبنى محمود نهاية شهر مارس الماضي، وشاركت في العديد من الأفلام، ومن بينهم فيلم: الإنس والجن، والبعض لا يذهب للمأذون مرتين، والعديد من المسلسلات أبرزهم: موضوع عائلي، نيللي وشريهان، وغيرهم من الأعمال، وتلقت إشادات واسعة من قبل الجمهور.

أبلة فضيلة

رحلت عن عالمنا الشهيرة فضيلة توفيق عبد العزيز والمعروفة بـ "أبلة فضيلة" في كندا عن عمر يناهز الـ94 عاما، في أواخر مارس الماضي،وكتبت ريم إبراهيم ابنة الإذاعية الراحلة، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:ادعوا لأمي بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبدالعزيز، أبلة فضيلة.

 

مجدي عبد الوهاب

وفي نهاية شهر مارس الماضي،رحل عن عالمنا الفنان مجدي عبدالوهاب،وأعلن خبر وفاة مجدي عبدالوهاب ابن شقيقه خلال منشور عبر مواقع التواصل الإجتماعى وكتب: «إنا لله وانا اليه راجعون، توفي إلى رحمة الله عمي، الطبيب والفنان مجدي عبدالوهاب، رئيس قسم الأمراض النفسية وطب الأسرة بجامعتي كامبردچ والجامعه الملكية بانجلترا، نسألكم الدعاء له بالمغفرة».

شيرين الطحان

في شهر إبريل الماضي، رحلت الفنانة شيرين الطحان، بعد صراع مع مرض السرطان، حيث قضت 30 يوم في المستشفى، واستدعي نقلها إلى غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، بسبب مشاكل فى القلب والرئة،و تدهورت حالتها الصحية بشكل كبير مما جعل أصدقاؤها وأحباؤها يطلبون الدعاء لها من خلال بوستات على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

مصطفى درويش

ورحل عن عالمنا الفنان مصطفى درويش خلال شهر مايو الماضي عن عمر ناهز الـ 43عاما، إثر أزمة قلبية مفاجئة، جعلت جميع الوسط الفني في صدمة كبيرة حينها، ولعب الراحل مصطفى درويش أكثر من 40 عمل درامي وسينمائي، وحصد على إشادات واسعة من قبل الجمهور، من خلال دور فتحي مدرب كمال الأجسام في مسلسل بـ 100 وش الذي ينضم لعصابة كبيرة في عمليات النصب، والاحتيال، ويعتبر هذا الدور بصمة كبيرة له في الوسط الفني حتى بعد رحيله.

محمد العدنداني

 في شهر مايو الماضي، رحل عن عالمنا الفنان محمد العدنداني ،حيث بدأ مشواره الفني كمساعد، ثم قام بالتمثيل في العديد من الأدوار أبرزها فيلم «أربعة في خط الواجب» مع الراحل أحمد زكي فيلم «الباي البواب» ومسلسل «قصة ميزو» ويتعاون مع الراحل سمير غني،في سن الرابعة عشرة، اشتهر الفنان محمد العدنداني بأداء مونولوجات إسماعيل ياسين.

منحة زيتون
وتوفت الفنانة منحة زيتون عن عالمنا  خلال  شهر أغطسس الماضي، عن عمر ناهز الـ 63 عاما، وشاركت في العديد من المسلسلات والأفلام كان من أبرزها: فيلم سرقات صيفية، مسلسل دوران شبر.

كريمان

في شهر سبتمبر الماضي رحلت كريمان عن عالمنا، وهي من فنانات الزمن الجميل، وقد عملت في العديد من البرامج التلفزيونية للأطفال مثل بابا شارو، وشاركت أيضًا في المسرح المدرسي وأدت العديد من الأدوار في الأفلام، وكانت واحدة من النجمات البارزات في صناعة السينما.

نجاح سلام

شهد شهر سبتمبر رحيل واحدة من أشهر الفنانات وهي الفنانة نجاح سلام ،صاحبة أغنية يا أغلى اسم في الوجود يا مصر،عن عمر ناهز الـ 92 عاما، وشهدت مسيرتها التعرف على كبار المطربين في الوطن العربي مثل: كوكب الشرق أم كلثوم، والموسيقار فريد الأطرش، وغيرهم من النجوم على جميع الوطن العربي، وشهدت مسيرتها الغنائية التوسع والانطلاق في البلدان ومن أبرزهم: مصر، وحلب، دمشق، وبغداد.

أشرف مصيلحي

وتوفي الفنان أشرف مصيلحي، بعد صراع كبير مع مرض السرطان، في شهر سبتمبر الماضي، وبلغت أعماله في السينما والدراما أكثر من 70 عملا وعرف بين جمهوره، من خلال براعته الفنية على الشاشة.

محمد فريد

وفي نهاية شهر سبتمبر، توفي الفنان محمد فريد، الذي يعد واحدا من أهم النجوم المصرية، في نهاية شهر سبتمبر،وبرع في أداء أدواره، وشارك في العديد من الأعمال وكان من أبرزها:فيلم الشيطانة التي أحبتني، ومسلسل غريب في المدينة، ومن أبرز أفلامه حب في الزنزانة مع الزعيم عادل إمام.

عثمان محمد علي

ورحل الفنان القديرعثمان محمد علي في شهر نوفمبر الماضي، ويعد أحد عمالقة وصناع الفن الكبار، حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية، ابرزهم، «العطار والسبع بنات، عائلة الحاج متولي، ولن أعيش في جلباب أبي، الضوء الشارد، وغيرهم من الأعمال التاريخية»، الذي أحبها جمهوره وهو والد الفنانة سلوى عثمان.

طارق عبد العزيز

وأيضا خلال شهر نوفمبر الماضي ، توفي الفنان طارق عبدالعزيز، بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجأة أثناء تصوير مسلسل بقينا اتنين، وهذا الأمر أدهش جميع صناع العمل ومواقع التواصل الاجتماعي، ولكن بعدها كشفت بعض المصادر أن الراحل كان يعاني بمشاكل في القلب، حيث أصيب بتشنجات، وتم نقله إلى المستشفى، ولكنه توفاه الله على إثر ذلك الفجأة.

أشرف عبد الغفور

مع بداية شهر ديسمبر، رحل عن عالمنا الفنان أشرف عبدالغفور بشكل مفاجئ، وهذا الأمر الذي جعل جميع التواصل الاجتماعي في ساحة حزن، وذلك نتيجة حادث سير، بعد اصطدام أحد الأشخاص بسيارته من الخلف، وأنهى حياته على طريق مصر الإسكندرية صحراوي، ويعتبر الراحل أحد أهم الصناع في الوسط الفني سواء في السينما أو الدراما التليفزيونية، كما ترك بصمة كبيرة في تاريخ الإذاعة المصرية.

المنتجة ناهد فريد شوقي

وتوفت المنتجة ناهد فريد شوقي منتجة سينمائية ابنة الفنان الراحل فريد شوقي والفنانة هدى سلطان، وخالها الموسيقار محمد فوزي، وشقيقة الفنانة رانيا فريد شوقي، وقدمت ناهد فريد شوقي العديد من الأعمال السينمائية، ومن أبرزهم:«فيلم هيستيريا بطولة الفنان أحمد زكي عام 1998، وعملت مشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في العديد من المسلسلات أبرزهم: لن أعيش في جلباب أبي، حديث الصباح والمساء، لقمة القاضي، نونة الشعنونة، امرأة آيلة للسقوط».

المخرج أحمد بدري

رحل عن عالمنا منذ أيام، المخرج أحمد البدرى بعد تعرضه لبتر فى قدمه ومكوثه داخل العناية المركزة فى مستشفى معهد ناصر، قدم أعمال كثيرة، آخرهم فيلم «الشنطة» من بطولة بيومى فؤاد وشريف دسوقى وشرين، تأليف تامر عبد المنعم، وإخراج أحمد البدرى.

عادل أنور

في الجمعة الماضية، رحل الفنان عادل أنور شقيق المطرب نادر أبو الليف،  عن عمر يناهز الـ 58 عاما، وشارك في عديد من الأعمال الفنية، ابرزها:«الجزء الخامس من ليالي الحلمية، عملة نادرة، فلانتينو، فارس بلا جواد وغيرها».

Dr.Randa
Dr.Radwa