الإثنين 20 مايو 2024

لجنة التعليم بالبرلمان: تطبيق "البوكليت" على راسبي الثانوية العامة هذا العام

18-1-2017 | 16:22

تناول اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور جمال شيحة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، الحديث عن نظام البوكليت الذي سيتم تطبيقه على طلاب الثانوية العامة هذا العام.

وتساءلت الدكتورة ماجدة نصر عضو مجلس النواب: "هل سيتم تطبيق نظام البوكليت على الطلاب الراسبين من العام الماضي أم لا؟"، وأجابها ممثل وزارة التربية والتعليم بقوله: "إن جميع الطلبة سيخضعون لنظام البوكليت، وعلى الطلبة الراسبين عدم القلق حيث سيتم إجراء اختبارات تقويم شهرية لجميع الطرب، بدءًا من الشهر الجاري لكي يعتاد الطلاب على الاختبار بنظام البوكليت، فهو النظام القائم في الجامعات"، على حد قوله.

واقترح الدكتور جمال شيحة بإجراء اختبار تقويم شامل للطلاب كاختبار تمهيدي لهم قبل اجتياز الامتحانات، مؤكدًا أنه سيتم إطالة وقت الاختبارات أثناء اختبار نهاية العام لإعطاء فرصة للطلاب للتركيز على النظام الجديد.

وأشار النائب هاني أباظة إلى أنه بالاتفاق مع مركز تقويم المناهج سيتم عمل أربعة نماذج لاختبار نهاية العام، وسيتم طرحها على الوزارة لاختيار النموذج الأسهل والملائم للطالب، كما أنه سيقترح على الوزراة ترتيب الأسئلة ليبدأ الاختبار بالأسئلة السهلة بتسلسل تصاعدي من الأسهل إلى الأصعب التي تحتاج إلى مزيد من الوقت للتفكير والحل، وهذا مفيد للطالب حتى لا يصاب بصدمة من بداية الاختبار بالأسئلة الصعبة، ويؤثر على أدائه في الاختبار، حسب قوله.