الثلاثاء 14 مايو 2024

تحذير رسمي | أخصائي مناعة : الاستحمام في الشتاء بمياه باردة خطير صحيًا

الاستحمام بماء بارد في الشتاء

طبيب الهلال23-12-2023 | 11:55

ايمان عبد الرحمن

يعتقد الكثيرون أنه كلما كانت مياه الاستحمام باردة في الشتاء كلما قوي ذلك المناعة وكانت درجة الوقاية من الإصابة بنزلات البرد عالية ؟ فهل هذا الإعتقاد صحيح؟

قال الدكتور أشرف جوهر أخصائي الباطنة والمناعة، في تصريح له،  إن الكثيرين يعتقدون أن الاستحمام بماء بارد في فصل الشتاء يقوي جهاز المناعة، ولكن هذا  اعتقاد خاطئ تماما ، ويجب تصحيحه ، لأن متوسط درجة حرارة الإنسان الطبيعي 37 درجة، لذا فإن خفض درجة حرارة الجسم، فجأة  يسبب مشكلات صحية عديدة .

وأضاف أن هناك أبحاث علمية درست هذا الموضوع وكشفت أن التعرض للمياه الباردة لمدة 30 ثانية وليس أكثر من ذلك ، يعمل على تقوية المناعة، ولكن الاستحمام في الشتاء بمياه باردة أمر غير صحي علي الإطلاق.

وشرح دكتور أشرف أن الاستحمام بماء بارد  يقلل من نسبة ضخ الدم في عضلة القلب، وارتفاع في ضغط الدم، لذا ينصح مرضى القلب وضغط الدم وكبار السن، بتجنب هذه العادة الخاطئة، حتى لا تسوء حالتهم الصحية ، أما في حالة أن البعض يشعر  بالنشاط يعد الاستحمام بماء بارد، في هذه الحالة ينصح بفترة استحمام قصيرة ومعتدلة جدا، على عكس حمام الثلج للرياضيين، الذين يتعرضون لمجهود كبير، فإن المياه الباردة مفيدة خاصة عند الإصابة بالكدمات.

 

Dr.Radwa
Egypt Air