الأحد 28 ابريل 2024

لسبب جوهري | اضطرار الفيدرالي الأمريكي لـ خفض سعر الفائدة

البنك الفيدالي الأمريكي

توك شو23-12-2023 | 14:36

محمد أسامة

قال الدكتور محمد البهواشي،  الخبير الاقتصادي، اليوم، إن المؤشرات تتحدث عن انخفاض معدلات التضخم  في الداخل الأمريكي وهذا مؤشر جيد للاقتصاد في العالم لأن ذلك سيدفع البنك الفيدرالي الأمريكي لتثبيت أو خفض نسبة الفائدة.

وأوضح "البهواشي" في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الاخبارية، أنه بالرغم نمن ذلك فأن هناك حالة من الضبابية تحوم حول الاقتصاد العالمي وذلك بسبب استمرار الحرب الروسية الاوكرانية والهجمات ضد السفن في البحر الأحمر واستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، لافتًا إلى أن كل تلك الأحداث تؤثر على أسعار البترول والمواد الغذائية وأسعار الشحن حول العالم مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم عالميًا.


وانخفض مؤشر التضخم الصادر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي 0.1 في المئة في نوفمبر، وهو أول انخفاض شهري في الأسعار الإجمالية بهذا المقياس منذ أكثر من ثلاث سنوات، وفق ما ذكره موقع "أكسيوس"

وتعد البيانات الصادرة عن وزارة التجارة أحدث علامة على تباطؤ التضخم الذي نجم بسبب مع الإنفاق الاستهلاكي القوي وارتفاع الدخل.

ووصف الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأخبار بأنها "معلم مهم"، لكنه أضاف أن "العمل لم ينته بعد".

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 2.6 في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليقترب من النقطة الجيدة البالغة 2 في المئة التي يستهدفها مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي. وفي أكتوبر ارتفع بنسبة 2.9 في المئة مقارنة العام الماضي.

Dr.Randa
Dr.Radwa