الثلاثاء 18 يونيو 2024

هل يحدث غثيان الصباح للحوامل صباحا فقط؟.. خبراء يجيبون

غثيان الحمل الصباحي

طبيب الهلال26-12-2023 | 12:52

ايمان عبد الرحمن

تعاني ما يصل إلى 90٪ أو أكثر من الحوامل من درجة معينة من الغثيان أو القيء ، وغالبا ما يشار إليها بالعامية باسم "غثيان الصباح" وتختلف حدة الأعراض فبالنسبة للبعض ، يكون خفيفا نسبيا ، يأتي ويذهب خلال الأشهر الثلاثة الأولى دون مشكلة كبيرة،  بالنسبة للآخريات ، يمكن أن يكون شديدا ومغير للحياة وصادما.

في السطور المقبلة نستعرض معلومات أكثر عن غثيان الصباح للحامل ، وهل يكون صباحا فقط ؟ وفقا لتقرير نشر علي موقع " اكسبريس"

يشير التقرير أن  مصطلح "غثيان الصباح" هو تسمية خاطئة حيث  تظهر النتائج بوضوح أن الغثيان والقيء يمكن أن يحدثا على مدار اليوم.

ووفقا لدراسة حديثة أجريت على النساء الحوامل إكمال مذكرات الأعراض لكل ساعة من اليوم خلال الأسابيع السبعة الأولى من الحمل. ووجدت أنه في حين أن ذروة الأعراض تحدث في الصباح ، فإن العديد من النساء تقريبا عانين من الأعراض في وقت متأخر بعد الظهر أو الليل كما حدث في الصباح يمكن أن تصبح الأعراض المتكررة للغثيان والقيء مشكلة كبيرة ، مما يؤثر على صحة الفرد ورفاهه وقدرته على أداء المهام الأساسية.

و نظرا لأن الغثيان والقيء أثناء الحمل يساء فهمهما في كثير من الأحيان وغالبا ما يتم التقليل من آثاره ، فإن تسميته غير الصحيحة تساهم في عدم وجود علاجات فعالة تواجهها العديد من النساء.

الآثار الشديدة للغثيان والقيء أثناء الحمل

يطلق على أشد أشكال الغثيان والقيء أثناء الحمل اسم القيء الحملي المفرط ويقال إنه يؤثر على ما يصل إلى 3.6٪ من النساء الحوامل. تعاني النساء المصابات بالقيء الحملي المفرط من أعراض حادة ومستمرة يمكن أن تجعل من الصعب عليهن تناول ما يكفي من الطعام والشراب. يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن والجفاف ونقص التغذية.

يمكن أن يكون لها أيضا تأثير كبير على صحة الشخص العاطفية والعقلية والجسدية. قد يكون بعض الأشخاص مرضى جدا بحيث لا يمكنهم العمل أو الاعتناء بأنفسهم أو بالآخرين أو إكمال الأنشطة اليومية العادية. ويمكن أن تكون الآثار الاقتصادية والنفسية الاجتماعية لهذا الأمر عميقة.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات الحديثة إلى ارتفاع معدلات إنهاء الحمل ، وكذلك الأفكار الانتحارية ، بين الذين يعانون من فرط القيء الحملي. هذا على رأس مجموعة من نتائج الحمل السلبية (مثل انخفاض الوزن عند الولادة) المرتبطة بهذه الحالة.

حتى عندما لا تعتبر شديدة بما يكفي لتشكيل القيء الحملي المفرط ، يمكن أن يكون للغثيان والقيء أثناء الحمل آثار عميقة ، مما يؤثر بشكل كبير على صحة المرأة ورفاهها العقلي وعملها وعلاقاتها ونوعية حياتها وتجربة الحمل.