الثلاثاء 7 مايو 2024

بعد إجراء القرعة .. ننشر أسعار حج الجمعيات الأهلية وموعد السداد

حج الجمعيات الأهلية 2024

تحقيقات29-12-2023 | 13:13

محمود غانم

بعد أن أجرت وزارة التضامن الإجتماعي، القرعة الإلكترونية لحج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445 - 2024، لاختيار 7500 حاج من بين 23400 مواطن، تطرح الكثير من التساؤلات حول أسعار برامج حج الجمعيات الأهلية، وفي غضون ذلك تستعرض بوابة "دار الهلال" خلال السياق التالي تفاصيل ذلك.

أسعار حج الجمعيات الأهلية 2024

وكشفت وزارة التضامن الإجتماعي، عن أسعار برامج حج الجمعيات الأهلية 1445 - 2024، التي جاءت كالتالي:

_المستوى الأول بمبلغ 235 ألف جنيه شامل الوجبات.

_المستوى الثاني بمبلغ 168 ألف جنيه شامل الوجبات.

_المستوى الثالث بمبلغ 151 ألف جنيه وشامل الوجبات.

وأوضحت الوزارة، أن أسعار جميع المستويات لا تتضمن تكلفة تذكرة الطيران، حيث سيتم تحديدها لاحقاً، وذلك في إطار التنسيق مع شركة مصر للطيران ، التي ستقوم بنقل الحجاج.

موعد سداد تكلفة الحج

وتبدأ التضامن، الأحد المقبل، فتح باب سداد مستويات حج الجمعيات الأهلية 1445 - 2024، عن طريق أحد البنوك الحكومية (الأهلي، مصر، القاهرة) أو البريد المصري، وذلك بحد أقصى أسبوعاً لإتمام الإجراءات.

وأكدت على أن في حالة عدم اتمام الإجراءات سيتم تصعيد البديل من الحجاج الذين تم اختيارهم في القرعة.

 ضوابط حج الجمعيات الأهلية

وسبق وأن أعلنت وزارة التضامن الإجتماعي، مجموعة من الضوابط والتي لابد أن تتوفر في المتقدمين على رأسها ألا يكون قد سبق له الحج طوال حياته.

_ وأن يكون أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب.

- مسدد الإشتراك السنوي.

- أن تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل بداية الشهر الجاري.

- لم يوقع على الجمعية أي عقوبة نتيجة مخالفات مالية أو قانونية.

وتابعت: "من بين الشروط الواجب توافرها في المتقدم لأداء الحج أن يكون كامل الأهلية لأداء المناسك، ومصري الجنسية، ويعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1/3/2024 الموافق 20 شعبان 1445، حيث لا يقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد الوالدين لايقل عمره عن 18 عامًا، ولا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا".

وأشارت الوزارة أنه لن يسمح للفئات المرضية التالية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج، حيث إنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، وهم: مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي، مرضى تليف الرئة، حالات السمنة المفرطة المرضية، الحالات المتقدمة من ذوي أمراض « القلب - الأوعية الدموية - التليف الكبدي- الأورام»، السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، الأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة، ويحق للمؤسسة القومية لتيسير الحج طلب إعادة الفحص الطبي للحجاج الفائزين بالقرعة للتحقق من قدرتهم على أداء مناسك الحج وانطباق الشروط الصحية عليهم، وذلك بالمستشفيات التي تحددها إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج، ويحق للمؤسسة استبعاد الحالات التي يثبت عدم قدرتها الصحية على أداء المناسك.

وكانت وزارة التضامن قد بدأت فتح باب التقدم لحج الجمعيات الأهلية خلال الفترة من 14 نوفمبر وحتى 30 نوفمبر الماضي لأعضاء الجمعيات الأهلية وفق الشروط المعلنة.

Egypt Air