الجمعة 10 مايو 2024

«وشوم قمرية».. رواية جديدة لمحمد الفقي

غلاف الرواية

ثقافة31-12-2023 | 17:49

بيمن خليل

صدرت حديثا رواية "وشوم قمرية" للكاتب محمد الفقي، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 والتي تحل بدايته أواخر الشهر المقبل.

وقال الدكتور محمد الفقي عن الرواية:" تدور معظم أحداثها بمنطقة باب الشعرية بالقاهرة من خلال شخصية الدكتور عبدالله محجوب الذي يهرب من قريته متخفيا ليسكن القاهرة ويبدأ في سرد معالم شخصية جديدة تماما بخلاف التي كان عليها.

وأضاف الفقي:" تدور الرواية في إطار من الفانتازيا وتشمل العديد من القصص عبر طياتها، ومنها قصة الخلق والانبياء والشجرة وآدم وإبليس والغواية، والرواية في مشروعها حصلت على منحة التفرغ من وزارة الثقافة".

وأكمل:" كما أنها تتعدد فيها طرق السرد فكل شخصية تحكي بلسانها بتقنية تعدد الأصوات، وكل منهم يسرد دوره في الحكاية التي بدأت منذ بدء الخليقة وتستمر حتى يومنا الحالي عبر تنقلات زمنية واسعة.

وجاء  في تصدير رواية وشوم قمرية:" قديما ذات مرة بزمن غابر لا يعلمه إلا من يحيطه زمان سبحانه أقسم "عز من قال" بالنفي بمواقع النجوم، حديثا اكتشف المسبار التليسكوب هابل مشهد أمد الفلكيين بأوضح وأفضل صورة للكون على الإطلاق، أسماها العلماء اكتشاف عظيم، رغم أنها مجرد صورة مشهد لنجوم مبعثرة في الكون الشاسع اللامتناهي، وعليه إذا كنت لم تعرف مراد ولا لمست معنى من القسم القديم، او إن كنت لم تتفكر في صورة المسبار هايل الحديثة، فلم يوصلك التفكير ولا التلمس لعظمة الخالق وطلاقة قدرته اللامحدودة والتي تريك ماضي ما تنظر إليه بملايين من السنين البائدة حاضرا بالتو واللحظة، فلا اعتقد أن هذا الكتاب يناسبك، فإن كنت ما تزال مصرا على خوض تجربة قراءته فلعل صفحاته تنجح أن تزرع برأسك فكرة ومن يعلم علها تكون فكرة منجية، تنجيك من هوس تساؤل طرحته مؤكدا يوما ما بمرحلة من مراحل عمرك وحياتك أو سيحدث حتما بمستقبلك.

أما عن الدكتور محمد الفقي فهو من مواليد القاهرة تخرج في جراحة طب الفم والأسنان ويعمل طبيبًا، كتب العديد من الاعمال الأدبية وحصل على منحة التفرغ من وزارة الثقافة وصدر له من قبل روايتي " ملحمة العدم"، و" من سرق شغفي".

وتجدر الإشاارة إلى، أن الرواة صدرت عن دار ملهمون للنشر والتوزيع.

Dr.Radwa
Egypt Air